١٠ - الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي المتوفى سنة (٩١١ هـ) في طبقات المفسرين: ٥٤.
١١ - الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد المقري المتوفى سنة (١٠٤١ هـ) في كتابه نفح الطيب: ٢/ ٦٩.
١٢ - الشيخ إسماعيل باشا البغدادي المتوفى سنة (١٣٣٩ هـ) في كتابه هدية العارفين: ٥/ ٣٩٧.
١٣ - الشيخ محمد مخلوف في كتابه شجرة النور الزكية: ١٢١.
هذا، وفضلًا عما تقدم، فإن (كتاب الإشارة) يتماشى وفق منهجية المؤلف في كتابيه: (إحكام الفصول في أحكام الأصول) وهو الكتاب المفصل في الأصول و (كتاب تفسير المنهاج في ترتيب طرق الحجاج) في علم الجدل على ما سنبيِّنه في الفرع اللاحق من هذا المطلب.
الفرع الثاني: وصف النسخ
اعتمدت في تحقيق كتاب (الإشارة) على نسخة مخطوطة، وثلاث نسخ مطبوعة.
- أما النسخة المخطوطة: فهي نسخة المكتبة الأزهرية - بمصر - تقع في (٤٥ ورقة) من الورق المتوسط الحجم، مقاس: (١٤ × ١٨ سم) تحت رقم: (١٧٠) (*) (٥٧٨٦) وتاريخ النسخ: (٧٩٢)، وهي موجودة ضمن مجموعة رقم ٩/ ٤٥، وآخر نسخة تمت تصويرًا بقسم الجغرافية بكلية الآداب، بجامعة فؤاد الأول في يوم الثلاثاء ١١ رمضان ١٣٦٦ هـ الموافق ل ٢٩ يوليه ١٩٤٧ م وعدد الأسطر يغلب عليه في كل صفحة عدد ٢١ سطرًا، وفي كل سطر تتراوح الكلمات فيه من ٨ إلى ١٣ كلمة.
وهذه النسخة وإن كانت واضحة الخط في بعض صفحاتها إلا أنها مطموسة ومخرمة في البعض الآخر، لا يمكن قراءتها إلا بصعوبة أو بمقابلتها للنسخ
(*) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة (أبو ياسر الجزائري):
تنبيه: حول كتاب الإشارة النسخة الأزهرية بمكتبة الأزهر برقم ١٧٠
هذه النسخة بدايتها كتاب المقدمة لابن القصار وألحق به كتاب الإشارة للباجي.