Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Isyaarah fii Ma'rifati al Ushul- Detail Buku
Halaman Ke : 265
Jumlah yang dimuat : 379

ضَرُورَةً (١) إِلَّا أَنَّهُ لَا يَجُوزُ ذَلِكَ بَعْدَ زَمَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِلْإِجْمَاعِ عَلَى ذَلِكَ (٢).

فَأَمَّا الْقِيَاسُ فَلَا يَصِحُّ النَّسْخُ بِهِ جُمْلَةً (٣).

فَصْلٌ

ذَهَبَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا وَأَصْحَابِ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَصْحَابِ (٤) وَالشَّافِعِي إِلَى (٥) أَنَّ شَرِيعَةَ مَنْ قَبْلَنَا لَازِمَةٌ لَنَا إِلَّا مَا دَلَّ الدَّلِيلُ عَلَى نَسْخِهِ.

وَقَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ (٦) وَجَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا بِالْمَنْعِ مِنْ ذَلِكَ.


(١) (ضرورة) ساقطة من: ت.
(٢) إحكام الفصول للباجي: ٤٢٧. المسودة لآل تيمية: ٢٠٧.

(٣) ما عليه جمهور الفقهاء والأصوليين امتناع النسخ بالقياس مطلقًا سواء كان جليًا أو خفيًا خلافًا للمجيزين مطلقًا وللمفصلين.
انظر تفصيل هذه المسألة في:
المعتمد لأبي الحسين: ١/ ٤٣٤. الإحكام لابن حزم: ٤/ ١٢٠. العدة لأبي يعلى: ٣/ ٨٢٧. التبصرة للشيرازي: ٢٧٤. شرح اللمع للشيرازي: ١/ ٥١٢. إحكام الفصول للباجي: ٤٢٩. المستصفى للغزالي: ١/ ١٢٦. الوصول لابن برهان: ٢/ ٥٤. التمهيد للكلواذاني: ٢/ ٣٩١. المحصول للفخر الرازي: ١/ ٣/ ٥٣٦. روضة الناظر لابن قدامة: ٢/ ٢٣٠. الإحكام للآمدي: ٢/ ٢٧٩. منتهى السول لابن الحاجب: ١٦٢. المسودة لآل تيمية: ٢١٦، ٢٢٥. بيان المختصر للأصفهاني: ٢/ ٥٥٧. الإبهاج للسبكي وابنه: ٢/ ٢٥٤. جمع الجوامع لابن السبكي: ٢/ ٨٠. فتح الغفار لابن نجيم: ٢/ ١٣٣. نهاية السول للإسنوي: ٢/ ١٨٦. شرح العضد: ٢/ ١٩٩. شرح الكوكب المنير للفتوحي: ٣/ ٥٧١. مناهج العقول للبدخشي: ١/ ١٨٥. فواتح الرحموت للأنصاري: ٢/ ٨٤. غاية الوصول لزكريا الأنصاري: ٨٨. إرشاد الفحول للشوكاني ١٩٣. الوجيز للكراماستي: ٦٧. أصول الخضري: ٢٦٥. مذكرة الشنقيطي: ٨٨.
(٤) (أصحاب) ساقطة من: م، ن.
(٥) (إلى) ساقطة من: ت.
(٦) تقدمت ترجمته انظر ١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?