Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Isyaarah fii Ma'rifati al Ushul- Detail Buku
Halaman Ke : 293
Jumlah yang dimuat : 379

وَالدَّلِيلُ عَلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ جَمَاعَةُ أَهْلِ الْعَلَمِ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَاعْتَبِرُوا يَاأُولِي الْأَبْصَارِ} (١)، وَالاعْتِبَارُ في اللُّغَةِ (٢): هُوَ تَمْثِيلُ الشَّيْءِ بِالشَّيْءِ (٣) وَإِجْرَاءُ حُكْمِهِ عَلَيْهِ (٤)، وَلِذَلِكَ (٥) يُقَالُ: عَبَّرَتُ الدَّنَانِيرَ وَالدَّرَاهِمَ (٦)، أَيْ (٧) قَايِسْتُهَا بِمَقَادِيرِهَا مِنَ الْأَوْزَانِ (٨)، وَيُقَالُ لِمُفَسِّرِ الرُّؤْيَا: مُعَبِّرٌ، وَعَبَّرَتُ (٩) الرُّؤْيَا أَيْ حَكَمَتُ لَهَا بِحُكْم مَا يُمَاثِلُهَا (١٠)، وَقِسْتُهَا بِمَا يُشَاكِلُهَا، وَعَبَّرْتُ (١١) عَنْ كَلَامِ فُلَانٍ (١٢) ..................


= الجلي وهو ما كانت علته منصوصة أو مومئ إليها كمذهب القاشاني والنهرواني (انظر الإحكام للآمدي: ٣/ ١١٠, الإبهاج للسبكي وابنه: ٣/ ٧. جمع الجوامع لابن السبكي: ٢/ ٢٠٤).
غير أن النقل الصحيح عن ابن حزم أنه يصرح - قطعًا للخلاف في النقل - بنفي ذلك عن داود أو أحد من أهل الظاهر، بل ينقل عن القول بنفي تعليل أحكام الله وأفعاله أصلًا. فالحاصل إذن أن داود وأتباعه لا يقولون بالقياس الخفي ولا الجلي (انظر: الإحكام لابن حزم: ٨/ ٧٦ - ٧٧. جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر: ٢/ ٧٤ إرشاد الفحول للشوكاني: ٢٠٠).
(١) جزء من آية ٢ من سورة الحشر.
(٢) انظر: لسان العرب لابن منظور: ٢/ ٦٦٨.
(٣) (عليه) ساقطة من: م.
(٤) ت: وكذلك.
(٥) ت: الدراهم والدنانير. م.
(٦) (أي) ساقطة من: ت، وفي ن: إذا.
(٧) انظر: الصحاح للجوهري: ٢/ ٧٣٤. القاموس المحيط للفيروزآبادي: ٥٥٨. لسان العرب لابن منظور: ٢/ ٦٦٨.
(٨) ت: عبر.
(٩) (أي) ساقطة من: ت.
(١٠) انظر هذا المعنى في: لسان العرب لابن منظور: ٢/ ٦٦٧ - ٦٦٨.
(١١) م: وعبر.
(١٢) (فلان) ساقطة من: ت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?