Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Isyaarah fii Ma'rifati al Ushul- Detail Buku
Halaman Ke : 296
Jumlah yang dimuat : 379

أَبِيكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ (١)؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: فَدَيْنُ اللَّهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى) (٢)، وَقَوْلُهُ لِلَّذِي أَنْكَرَ لَوْنَ ابْنِهِ (٣): (هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَمَا أَلْوَانُهَا؟ قَالَ: حُمُرٌ، قَالَ: هَلْ فيهَا مِنْ أَوْرَقَ (٤)؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَأَنَّى تَرَى ذَلِكَ؟ ، قَالَ: عِرْقٌ نَزَعَهَ (٥)،


(١) ت: قاضية. وفي م: تقضيه.
(٢) حديث متفق على صحت: أخرجه مالك في الموطأ: ١/ ٣٢٩. والشافعي في مسنده: ١٠٨. وأحمد في مسنده: ١/ ٢١٢، ٢١٩، ٢٥١، ٣٢٩، ٣٤٦، ٣٥٩. والبخاري: ٣/ ٣٧٨، ٤/ ٦٦، ٦٧، ٨/ ١٠٥، ١١/ ٨. ومسلم: ٩/ ٩٧، ٩٨، وأبو داود: ٢/ ٤٠٠ - ٤٠٢، والترمذي: ٣/ ٢٦٧. والنسائي ٥/ ١١٧، ١١٨ - ١١٩. وابن ماجه: ٢/ ٩٧١. والدارمي: ٢/ ٤٠. والبيهقي: ٤/ ٣٢٨، ٣٢٩. والبغوي في شرح السنة: ٨/ ٢٥. من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وليس فيه ذكر لتشبيه قضاء الحج بقضاء الدين سوى ما جاء في لفظ ابن ماجه: (وقال: نعم، فإنه لو كان على أبيه دين قضيتيه).
وإنما الوارد عن رجل من خثعم أخرجه النسائي: ٥/ ١١٧ - ١١٨، وابن حزم في الإحكام: ٧/ ١٠٣. من حديث ابن عباس، واختلفوا في السائل هل كانت امرأة أم رجل والمسألة مبسوطة في الفتح: ٤/ ٦٨.
وقياس الحج على الدين ثابت في مسألة النذر على الميت (انظر صحيح البخاري: ٤/ ٦٤، ١١/ ٥٨٤، والنسائي: ٥/ ١٦٦. والبغوي في شرح السنة: ٧/ ٢٨. وابن حزم في الإحكام: ٧/ ١٠٣. من حديث ابن عباس أيضًا) وثابت كذلك في مسألة الصيام (انظر تلخيص الحبير لابن حجر: ٢/ ١٥٧).
(٣) (لون ابنه) ساقط من: ت. واسم منكر لون ابنه: ضمضم بن قتادة (انظر فتح الباري لابن حجر: ٩/ ٤٤٣. سبل السلام للصنعاني: ٣/ ١٩٦. نيل الأوطار للشوكاني: ٨/ ٨٦. بلوغ الأماني للبنا: ١٧/ ٣٤). ولم أقف على اسم ابنه.
(٤) الأورق: الذي فيه سواد ليس بصافٍ بل يميل إلى الغبرة، ومنه قيل للرماد أورق وللحمامة ورقاء (الصحاح للجوهري: ٤/ ١٥٦٥. القاموس المحيط للفيروزآبادي: ١١٩٨. لسان العرب لابن منظور: ٣/ ٩١٢).
(٥) المراد بالعرق الأصل من النسب تشبيهًا بعرق الشجرة ومعنى نزعه أشبهه واجتذبه إليه وأظهر لونه عليه، وأصل النزع الجذب (انظر شرح النووي لمسلم: ١/ ١٣٣٠ - ١٣٤. لسان العرب لابن منظور: ٢/ ٧٥٠، ٦١٦. فتح الباري لابن حجر: ٩/ ٤٤٤. نيل الأوطار للشوكاني: ٨/ ٨٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?