Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Isyaarah fii Ma'rifati al Ushul- Detail Buku
Halaman Ke : 325
Jumlah yang dimuat : 379

* وَالثَّالِثُ: أَنْ يَكُونَ رُوَاةُ أَحَدِ الْخَبَرَيْنِ أَكْثَرَ مِنْ رُوَاةِ الْخَبَرِ الْآخَرِ، فَيُقَدَّمُ الْخَبَرُ الْكَثِيرُ الرُّوَاةِ، لِأَنَّ (١) السَّهْوَ وَالْغَلَطَ أَبْعَدُ عَنِ الْجَمَاعَةِ وَأَقْرَبُ إِلَى الْوَاحِدِ (٢).

* وَالرَّابِعُ: أَنْ يَقُولَ رَاوِي أَحَدِ الْخَبَرَيْنِ: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -) * وَالْآخَرُ يَقُولُ (٣): (كَتَبَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ (٤) - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -) فَيُقَدَّمُ (٥) خَبَرُ مَنْ سَمِعَ


(١) ن: فإن.
(٢) هذا مذهب جمهور العلماء على القول بالترجيح بكثرة الرواة، ونقل عن أبي حنيفة وأبي يوسف وجمهور الأحناف القول بالمنع ما لم يبلغوا حد التواتر وبه قال أبو الحسن الكرخي في رواية خلافًا لمحمد بن الحسن وأبي عبد الله الجرجاني وأبي سفيان السرخسي من الأحناف فقد وافقوا الجمهور.
انظر:
العدة لأبي يعلى: ٣/ ١٠١٩. المعونة للشيرازي: ٢٧٤. إحكام الفصول للباجي: ٧٣٧. المنهاج للباجي: ٢٢٣. البرهان للجوبني: ٢/ ١١٦٢. المستصفى للغزالي: ٢/ ٣٩٧. المنخول للغزالي: ٤٣٠. ميزان الأصول للسمرقندي: ٧٣٣. التمهيد للكلواذاني: ٣/ ٢٠٢. أصول السرخسي: ٢/ ٢٤. المحصول للفخر الرازي: ٢/ ٢/ ٥٣٤، ٥٥٣. روضة الناظر لابن قدامة: ٢/ ٤٥٨. الإحكام للآمدي: ٣/ ٢٥٩. منتهى السول لابن الحاجب: ٢٢٢. المسودة لآل تيمية: ٣٠٥. الإبهاج للسبكي وابنه: ٣/ ٢١٩. جمع الجوامع لابن السبكي: ٢/ ٣٦١. نهاية السول للإسنوي: ٣/ ١٦٧. بيان المختصر للأصفهاني: ٣/ ٣٧٦. مفتاح الوصول للتلمساني: ١٢٠. شرح الكوكب المنير للفتوحي: ٤/ ٦٢٨. فواتح الرحموت للأنصاري: ٢/ ٢١٠. المختصر لابن اللحام: ١٦٩. غاية الوصول لزكريا الأنصارري: ١٤٢. إجابة السائل للصنعاني: ٤١٩. إرشاد الفحول للشوكاني: ٢٧٦. نشر البنود للعلوي: ٢٩٠.
(٣) (يقول) ساقطة من: ت، ن.
(٤) م: النبي إلّي.
(٥) م: يقدم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?