باب الضرب بالسّوط
قال الأصمعي: غَفَقْتُهُ بالسوطِ أغْفِقُهُ غَفْقاً (١٤٧) ، ومَتَنْتُهُ بالسّوطِ أَمتُنُهُ مَتْناً، وهو أَشَدُّ من الغَفْقِ.
وقالَ أبو زَيْدٍ: أَفْشَغْتُ الرجلَ بالسّوطِ، وفَشَغْتُهُ به، إذا ضربته به.
الأمويّ: مَحَنْتُهُ عشرينَ سَوْطاً.
وقالَ الأصمعيّ: سَحَلْتُهُ مِئةً، أي قَشَرْتُهُ، قال (١٤٨) : ومنه قيل (١٤٩) :
(مِثْلُ انْسِحالِ الوَرَقِ انسِحالُها ... )
يعني أنْ يحكَّ بعضُها بَعْضاً.
وقالَ الأمويّ: قَلَّخْتُهُ بالسوطِ تَقْلِيخاً: ضَرَبْتُهُ.
وقالَ الكسائيّ: سُطْتُهُ بالسَّوْطِ.
ويُقال للسَّوْطِ: القِطِيعُ، قالَ الأعشى (١٥٠) :
(تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّما ... )
يعني الجديد الذي لم يُلَيَّنْ (١٥١) .
باب الضرب حتى يسقط صاحبه من ضربة واحدة
قالَ الأصمعيّ (١٥٢) : ضَرَبَهُ ضَرْبَةً فَجَفَأَهُ (١٥٣) ، يعني صَرَعَهُ.
وكذلك: جَحَلَهُ وجَعَبَهُ وجَعَفَهُ وجأَفَهُ وكوَّرَهُ وجوَّرَه
وجَفَلَهُ وجَعْفَلَهُ وقَطَّرَه: أَلقاهُ على أَحَدِ قُطْرَيْهِ، واتكَأَهُ: أَلقاهُ على هَيْئةِ
المخصص ٦ / ٩٩.
(١٤٧) من المخصص.
(١٤٨) ساقطة من ت.
(١٤٩) بلا عزو في المخصص ٦ / ٩٩، اللسان والتاج (سحل) .
(١٥٠) ديوانه ٢٠١ وصدره: ترى عينها صغواء في جنب مؤقها.
(١٥١) (يعني ... يلين) : ساقط من م. المخصص ٦ / ١٠٧.
(١٥٢) م: الكسائي.
(١٥٣) م: ففجأه.