قال الأصمعيّ: فإذا كانَ في القوسِ مخرجُ غُصْنٍ فهو ابنةٌ، وإذا (٥٧) كانَ أخفى من ذلك فهو ورقةٌ.
باب نعوت ما في القوس
قال الأصمعي: في القوس كَبِدُها، وهو ما بينَ طَرَفي العِلاقة، ثُمَّ الكُلْيَةَ تلي ذلك، ثم الأَبْهَر يلي ذلك، ثم الطائف، ثُمَّ السِّية (٥٨) : وهي ما عُطِفَ من طَرَفَيْها. وفي السِّية الكُظْر، وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ. والنَّعْلُ: وهي العَقَبُ الذي (٥٩) يُلْبَسُهُ ظهر السِّيةِ. والخِلَلُ: وهي السيورُ التي تُلْبَسُ ظهور السِّيتين. وفي السِّية الظُّفْرُ: وهو ما وراء مَعْقِدِ الوتر إلى طَرَفِ القوسِ. والغِفارة: وهي الرقعةُ التي تكون على الحَزِّ الذي يجري عليه الوَتَرُ. والمضائغُ: العقبات اللواتي على طرف السِّيتين. والأساريعُ: الطُّرَقُ التي فيها، واحدتها طُرْقَةَ. والإطنابةُ: السير الذي على رأسِ الوَتَرِ.
والمَعْجِسُ والعجسُ: وهو مقبضُ الرامي.
الكِسائيّ: هو العِجْسُ والعَجْسُ والعُجْسُ (٥٩ أ) .
أبو عمرو: نِياطُ القوسِ: مُعَلَّقُها (٦٠) .
الأصمعيّ: عِدادُ القوسِ: صوتُها (٦١) .
أبو عمرو: الحِضْبُ: صوتها أيضاً (٦٢) ، وجَمْعُهُ: أَحضاب.
غيره: الشِّرْعَةُ: الوَتَرُ، وثلاثُ شِرَع، والكثيرُ شِرْعٌ (٦٣) .
(٥٧) ف: وإن. المخصص ٦ / ٤٢.
(٥٨) ف، ت: والسية.
(٥٩) ساقطة من ت. (٥٩ أ) ينظر: المثلث ٢ / ٢٥٢، الدرر المبثثة في الغرر المثلثة ١٤٦.
(٦٠) قول أبي عمرو ساقط من م.
(٦١) قول الأصمعي ساقط من م.
(٦٢) ساقطة من م.
(٦٣) ت: الشرع.