Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nawaadir Halaman 26 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 26
Jumlah yang dimuat : 55

ويقال: المال مأسور, ومأزول, بمعنى محبوس.

ويقال: قد استيهرت أنكم على خير, ومعناه استيقنت.

قال الكسائي: سمعت بحر لُجي ولِجي, وسُخري وسِخري.

ويقال: رحبت بلادك مرحبا, وطلت! رحابة, ورَحبا, ورُحبا, ورُحُبا, يثقل ويخفف. وأرحب الله بلادك! إرحابا, بذلك المعنى. ورحبت بلادك, لغة.

ويقال: فيه عليك غِلظة, وغُلظة, وغَلظة. ثلاث لغات.

وحكى عيسى بن عمر, عن الفرزدق, فيما ذكر الكسائي, قال, سمعت الفرزدق يقول: نقدت لها مائة, بمعنى نقدتها.

وقال الغنوي: هذا ما لا ترده, وهذا ما لا تعرض له. فوصل ما بحرف النهي.

ويقال: خرج القوم يتسعدون. معناه يطلبون مراعي السعدان.

وقال: إذا فعلت ما تؤمر به أقربت وأحببت. معناه صرت قريباً حبيباً.

وقال المجاشعي: و الله رب السمائه, فوصل بالهاء.

ويقال: إنه لسقي العرق, إذا قيح وتينه.

ويقال: شيخ ثمة, ومنثم, وهو الفاني كبرا.

وقال العقيلي: شفيت على الأمر العظيم, بمعنى أشفيت. وأهل الحجاز يثقلون الوسمة, فيقولون: الوسمة.

وقال: أبقى السفار منها جناجنا, واحدها جَنجن, وجِنجن.

والعرب تسمي المقراض: المقرض, والمقراضان, والمقلم, والمِقلمان, والمَقلمان.

ويقال: أراف القوم, من الريف, فهم مريفون. وليست بالوجه. ورافت البلاد تريف ريفا, كما تقول: أخصبت خصبا وإخصابا.

ويقال: أعاه القوم, من العاهة, فهم معيهون, وأعوهوا فهم معوهون, والأول هو الوجه. وعاهت البلاد, فهي تعوه عاهة وعوها وعؤوها, وهو الداء والأمراض.

وقال الكسائي: لم أسمعها في الآفة, وقياسها أآف القوم, فهم مؤيفون, وهو قياس على العاهة. وآفت البلاد, فهي تؤوف أوفا وآفة وأؤوفا.

ويقال: ما نفسي لك بتمر بهذا الأمر, أي بطيبة.

ويقال: سرقت زافرة فلان, إذا سرقت ناقته بما عليها من أداتها.

ويقال: شربت الإبل الممارية, وهي أول سقية في أول النهار. والثانية المليساء, وهو في الضحى الأكبر. والثالثة الوقباء, وهي نصف النهار. فيقال: شربت الممارية, والمليساء, والوقباء, إذا شربت ذلك في يوم واحد.

ويقال: أبهزت الرجل, أبهزه إبهازا, أي نكلته, ونكلت به.

ويقال: اعزل عنا جث هذا الجراد, أي الميت منه.

ويقال: قد آمت القدر, فهي تئيم إياما وأيوما, وذلك إذا دخنت, وتغير ريحها.

ويقال في المرأة: آمت زوجها, تئيم إياما وأيوما, وأيمة.

ويقال: هضم الوادي, وأهضامه, ومعناه ناحيته, ونواحيه.

ويقال: الثكن من الأرض نواحيها, واحدها ثكنة. والثكن من الناس: الجماعات. والحفن من الأرض: نواح منها فيها مياه. قال الشاعر في ثكن الأرض:

غيث إذا نزل العافون ساحته ... عاد الولي له مستا سد الثكن

ويقال: عصبت الإبل بالماء, تعصب عصوبا, إذا دارت حوله, وحامت. قال الراجز:

قد علمت أني إذا الورد عصب

وثار أطراف العجاج, فانتصب

من السقاة صالح يوم لبب

ولبب: ماء. وقال آخر:

إني إذا ما خورها عصبن بي

وقال كل عاجز: برحن بي

فلا أبالي أن يهضن منكبي

والعرب تذكر حلوان وهمذان وخراسان, وما أشبهها من البلاد إذا نووا البلد, فإن نووا البلدة أنثوا. وأنشد الكسائي عنهم:

سقيا لحلوان ذي الكروم وما ... صنف من تينه ومن عنبه

وقال الأعرابي لما عرض للكلاب الصيد: عرست فلم تدر في إثر هذا تأخذ أم إثر ذا, بمعنى دهشت.

ويقال: جمل عيتوم, بالتاء, وكذلك عيثوم, وكذلك في الرجل, وهو العظيم الضخم.

ويقال: دسم أثر فلان, وخبره, يدسَم ويدسُم, بمعنى خفي, دسما ودسوما.

ويقال: ادسم الطعنة, وادسم, أي سدها. وكذلك في القارورة, وهو دسامها, وهو ما سدت به, وهو العفاص.

ويقال: مر بنا حضيرة من الناس. والنفيضة: الطليعة. وقالت الجهنية:

يرد المياه حضيرة ونفيضة ... ورد القطاة إذا اسمأل التبع

ويقال: بنيت أمرك على دسم قبله, أي أثر قبله.

ويقال: صغى القمر, يصغى, وأصغى يصغي, وصغي يصغى, وذلك إذا غاب.

وقال أبو عبيدة, يقال: رجل نبع, إذا كان كميشا في الحاجة خفيفا. ويقال: رجل خروع, إذا كان ثقيلا بطيئا في الحاجة.

ويقال: ألحق الحِس بالإس, والحَس بالأس, والحِش بالإش, ومعناه ألحق الشر بالشر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?