Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nawaadir Halaman 29 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 29
Jumlah yang dimuat : 55

والتقتقة: سوق عنيف. وكذلك الحقحقة, والهقهقة, والقهقهة, يقلب, وهو شدة السير. وكذلك الألب, والألب: الطرد في السير. يقال: ألبت الإبل, تألب ألبا شديدا, وكذلك الذوح, يقال: ذاحها, يذوحها ذوحا شديدا. وكذلم الذأو, وذآها يذءاها ذأوا شديدا, ويذؤوها أيضا. وكذلك طملها يطملها طملا, وندهها يندهها ندها شديدا, وهو السوق العنيف.

ويقال: قد أقبض القوم في السير, إذا أسرعوا, فهم مقبضون.

ويقال: نبلها ينبلها نبلا كذلك, قال الراجز:

لا تأويا للعيس وانبلاها

فإنها إن سلمت قواها

بعيدة المصبح من ممساها

والدلو: سوق دون ذاك, فيه لين, قال في ذلك ذو الرمة:

يامي! قد ندلو المطي دلوا

ونمنع العين الرقاد الحلوا

ويقال: طمت الإبل, والخيل, فهي تطم طميما, إذا أسرعت في الذهاب.

وكذلك كدست الخيل, والإبل, تكدس كدسا, إذا أسرعت.

وكذلك التهزيد, والتخويد, والبزبزة, وهي السرعة.

ويقال: قد استودهت الإبل, واستيدهت, وأنابت, إذا أسرعت.

ويقال: قد أطرقت ليلتها كلها, فهي مطاريق, وذلك إذا سارت ليلها كله يتلو بعضها بعضا.

ويقال: تطارقت علينا الأخبار, إذا توالت, وتوارت.

ويقال: طفل إبلك, إذا كان معها أولادها, ومعناها ارفق بسيرها, حتى تسير أولادها معها. وهوسير خفيف. وكذلك الرهو, يقال: رها يرهو في سيره رهوا, وذلك إذا رفق. قال الراجز:

ناديت في الحي ألا مذيدا؟

فأقبلت فتيانهم تخويدا

وبعضهم يرويها"تهويدا". والمذيد: المعين. والتخويد: الإحضار الشديد.

ويقال: عبد في عدوه, وجمز, وشدا يشدو, وهو ضرب من العدو. وجمر, وأجمر, وهو إذا رفع يديه ورجليه معا في العدو, وهو الضبر, ضبر يضبر, مثله. وقال:

يجمر إجمار الحصان الأبلق

والذملان والرديان: سير شديد. يقال: ذمل البعير, يذمل ذميلا وذملانا, وردى يردي رديا ورديانا شديدا. وقال: عنترة:

دعاني دعوة والخيل تردي ... فما أدري أباسمي أم كناني؟

وقال أبو ثروان البدوي: ما ذو ثلاث آذان, يسبق الخيل بالرديان؟ يعني السهم. وآذانه: قذذه.

ويقال: امتل يعدو في الأرض, وأجلى, وأضر, وانكدر.

ويقال: إنه لحسن العوف في إبله, وهي الرعية الحسنة.

ويقال: تركت بني أخول أخول, أي متفرقين.

ويقال: هذه سنة قاشورة, وقشراء, للشديدة. ويقال في الدعاء:

أصبب عليهم سنة قاشوره

وحالقا يحلق حلق النوره

ويقال: أصابه ذبابة من برد, وهو القليل.

ويقال: نبتت لفلان زاهرة, وهي ضبنة الرجل وعياله من غير ولده, ولكن من بني أخيه وعمه وقرابته, ما عدا ولده لصلبه.

ويقال: أحظيت فلا عليك, أي فضلته عليك. ورفلته وأرفلته.

ويقال: أنقهني سمعك, بمعنى أرعني سمعك.

ويقال: أغللت بالمال, إذا ذهبت به.

ويقال: أغلى القصاب والجزار اللحم في الجلد, إذا تركه فيه. وقول شريح: ليس على المستعير غير المغل ضمان.

ويقال: أسللت, وأغللت. والإسلال: الرشى, والإغلال: الخيانة.

ويقال: قد تجبر فلان مالا, وذلك إذا عاد إليه من ماله ما كان ذهب.

ويقال للشجر: قد تبر, إذا نبت فيه الشيء الرطب وهو يابس.

ويقال: ورقت الشجرة, فأنا أرقها ورقا وورقا, إذا نزعت ورقها.

ويقال: القوم أطبون. وهي كلمة تقولها العرب في أمثالها. ومعناها فيما ذكر الكسائي: القوم دلوني على هذا. ويقال من ذلك: أطببته, فأنا أطبه, أي دللته. وقال: هو حرف نادر, لا يقال: (أفعل) و (أفعلون) إلا فيه. والمعنى: القوم أعلم بهذا. كما تقول: قد طببت بهذا الأمر, فأنت تطب به. وبعضهم يقول: قد طبَبت, وطبُبت, ثلاث لغات, حكاها الكسائي عنهم. وقال: إن كنت ذا طب فاطبَب لعينيك, واطبُب واطبِب.

ويقال للرجل إذا كان صغير الحبة, كبير السن: إنه لنقد أبد, ونقد آباد, كما تقول: إنه لقديم.

ويقال: سليت عنه, سليا, وسلوت سلوا وسليا وسلوا وسلوانا وسلوة.

وحليت بالحلي, حليا وحليا. وتحليت تحليا.

ويقال: ما حليت منك بطائل, ولا بللت منك بطائل. ومعنى حليت منك من الحلوان: وهو جعل الدلال. يقال: احله حوانه, ومعناه أعطه أجرته. ويقال: حلوته, فأنا أحلوه حلوانا وحلوا. وما حليت منك بطائل, فأنا أحلى حليا وحلوا. وما بللت, فأنا أبل بللا وبلولة وبلة وبلة وبلالة. ومعناه ما ظفرت منك بطائل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?