Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nawaadir Halaman 31 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 31
Jumlah yang dimuat : 55

ومئثرة البعير, مهموزة, وهي التي يوسم بها باطن خف البعير, وهي المآثر.

ويقال للسمة: الأثرة, والتؤثور والتؤثورة.

ويقال: سدة المرأة, وهي صحن بيتها وفناؤه.

ويقال للجؤنة التي تضع فيها طعامها: سَدٌّ وسُدٌّ, بالفتح والضم, وجماعها سددة وأسداد.

ويقال للثقبين من طبيي الشاة وخلفيها: الإحليلان. وهما من الرجل والمرأة: السعدانتان, والحلمتان, وفيهما الثقبان. يقال: ثقي وثقوب, وثقب وأثقاب, وثقبة وثقب وثقب جمع. والثقبة والثقب واحد, كما تقول: بسرة وبسر.

ويقال: امرأة مرحومة, إذا اشتكت رحمها.

ويقال: هوى سفلا, وسفلا, بالتخفيف والتثقيل. وعلا علوا وعلاء.

ويقال: تدارك أمرك بقراب. وهذا قراب الليل, وقرب الليل, وقراب نصف النهار, وقراب التلاقي, وقرب.

ويقال: أريد الرحلة, والرحلة, بمعنى واحد. وأنتم رحلتي, ورحلتي, معناه أنتم من أرتحل إليه.

ويقال: جمل رحلة, ورحيل, إذا كان جمل سفر ظهيرا قويا.

ويقال: رحلت البعير, والبغل والحمار, وكذلك سواها من الدواب مما يحمل عليه الأثقال.

ويقال: الوشاح والإشاح.

ويقال للقضيف الضعيف من الرجال: النقض, والنضو, والرطل. ويقال: قد أوصف الغلام, وأوصفت الجارية. وأيفع الغلام ويفع, ويفعت وأيفعت للجارية.

ويقال: احرث القرآن, أي ادرسه, وفتش حلاله وحرامه. وهو من قولهم: حرثت الأمر, أي فتشته.

ويقال: حرث البعير, وأحرثه, إذا أنضاه وهزله.

ويقال: أخلى فلان وخلا على اللبن, إذا لم يطعم غيره. وكذلك في اللحم, إذا لم يأكل غيره.

ويقال: قد أقلص الفصيل, وأجذأ, وكعر وأكعر, إذا ارتفع سنامه.

ويقال: أتأمت المرأة, فهي متئم, إذا ولدت توءمين في بطن. وهما توءمان, وتوءمتان للجاريتين, وتوءم للواحد, وتوائم للكثير. وكذلك هو في الشاء والظباء.

ويقال: أيتمت, فهي موتم, إذا يتم ولدها, وأرملت من زوجها.

ويقال: جاء أخوك فلان, وأختك فلانة. وكذلك كل شيء من الناس.

ويقال: هذا فرسك فُلانُ, ولا ناقتك فُلانَةُ. ولا يقال: هذا فرسك فُلانُ، ولا ناقتك فُلانَةُ.

ويقال: أعطاها صِداقها وصَدقتها وصُدْقَتَها وصَدُقَتَها. كل ذلك يقال.

ويقال: رهنته كذا وكذا وأرهنت وهي أقل اللغتين. وأرهنت فيه مالي.

ويقال: جارية بينة الجراء وهو الوجه والجراء لغة.

ويقال: فرشته أمري وأفرشته أمري وبثثته ذات نفسي وبثثته.

ويقال: بصَّ الشيء يبص بصيصاً ووبص يبص وبيصاً بمعنى واحد وهو من البريق.

ويقال: آلفت إبلك, وألفت, لغتان, إذا كملت ألفا. وأمأت وماءت كذلك, إذا كملت مائة. وهي تؤلف وتألف, وتمئي وتميء, لغتان كذلك.

ويقال: وهلت وهل هذا الأمر, أي ذهبت نحوه, ووهمت وهمه, مثل قصدت, ووقع في وهمي كذا وكذا, وفي وهلي ووهلي, كما تقول: في ظني.

ويقال: سلج التمرة, يسلجها, وسلجها يسلجها, لغة, وزردها, وملقها, بمعنى بلعها.

ويقال: ملج الفصيل أمه, يملجها, وملجها يملجها, لغة, إذا رضعها.

ويقال: وهمت في الصلاة وهما, وأوهمت ركعة من صلاتي إيهاما, وأوهمت درهما من حسابي, وذلك إذا نسيته وغلطت به.

وطيء يقولون: قد غلت في حسابه, يغلت غلتا. وغيرهم: غلط يغلط غلطا.

ويقال: جلد قاهل, وقاحل, إذا كان يابسا. ويقولون: مدحني, ومدهني, فهو يمدح ويمده. ويقال: ما أحسن مدحه! ومدهه, ومدحته ومدهته. وقال رؤبة:

لله در الغانيات المده

سبحن واسترجعن من تألهي

ويقال: أمرهم مهم, ومحم وهو أشد من المهم, وهو الذي يمنع النوم, ويقلق صاحبه.

ويقال: أخذه القماص, والقماص. وبالدابة قماص, وقماص.

ويقال: الناس فوضى, ما لم يكن عليهم ملك يجمعهم. قال الشاعر:

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ... ولا سراة إذا جهالهم سادوا

ويقال: في سمعه وقر, وعلى ظهره وقر. وهو موقور الأذن, وموقور الظهر. يقال: وقرت أذنه. ويقال: وقر الله أذنه وقرا, وأوقر ظهره إيقارا, وأوقر ظهره أيضا.

ويقال: أوقرت النخلة, والشجرة, فهي موقر ومُوقِرة ومُوقَرة.

ويقال: قد أصاف الرجل, إذا ولد له في كبره, وأربع, إذا ولد له في شبابه. ويقال: رجل مربع, ومصيف. وإنما أصل ذلك في الإبل, إذا نتجت في الربيع فهي خير مما ينتج في الصيف.

ويقال: له بنون ربعيون, وله بنون صيفيون, وهم أضعف. وقال الشاعر:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?