Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nawaadir Halaman 42 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 42
Jumlah yang dimuat : 55

ويقال: أخرجهم من عقر دارهم.

ويقال للفرس في الزجر: اقدم, اجدم. وللأنثى: اقدمي, اجدمي. وهلا, وهاب للأنثى. وأرحب للذكر.

ويقال: رجل ذو سقاط, إذا كان ذا فترات, ليس بالصلب.

ويقال للناقة: ما حملت نعرة قط, يعني ولدا.

والنعر: الذباب.

ويقال: ناقة وكوف, وعنز وكوف, إذا كانت غزيرة. وقد وكفت تكف في الحلب.

ويقال: ناقة ذات إقبالة وإدبارة, إذا شق مقدم أذنها ومؤخره, وفتلت الزنمة فتدلت.

ويقال: لحم القنفذ يؤسر عنه, إذا احتبس بوله. وذلك أن الأعراب تأكله. والأسر: الحصر.

ويقال: ثوب قصير اليد, يعني المعطف الذي لا يبلغ أن يلتحف به, لأنه ليس بسابغ.

ويقال: قرموص الصياد, حفرته.

ويقال: بات القفر فتقرمص, وذلك إذا حفر حفرة يدخل فيها من البرد.

ويقال: دجا الليل, إذا تطارق بعضه على بعض.

ويقال: اقمطر الطائر, إذا نفش ريشه. وقال: إن الحبارى ترى الصقر فتقمطر, وينتقش ريشها. فإذا سكن روعها دجا ريشها.

وقال: العقب في الظهر من الدواب. والعصب في القوائم والعلباء.

وجبة الحافر: القرن الذي تكون فيه المشاشة.

وقال: المقعنس الشديد الثابت الوطأة. والمقعنس المتباطيء أيضا كما تقول: اقعنس, وتلطأ, وتبطأ, إذا تثاقل.

وقال: المحشأ هو الكساء الصغير يوثر به الرجل على البعير تحته ليكون له وطأ. وقال الراجز:

ينفضن بالمشارف الهدالق

نفضك بالمحاشئ المحالق

وهي التي تحلق الشعر خشونتها.

ويقال: اللوية ما تلوى عن العيال للضيف. وهي الذخيرة أيضا.

ويقال: انطلق على حامية, وحاميته, بغير تعبية.

ويقال: لكل ساقطة لاقطة. وذلك عند التحذير. تحذره أن يسقط في كلامه, فيلتقطه النمام.

ويقال: عجر يعجِر ويعجُر, إذا اشتد عدوه.

ورجل أعجر: ضخم. وامرأة عجراء: ضخمة. ومنه كيس أعجر.

ويقال: خنطلة من الوحش, يعني به القطعة. وجمعها خناطيل وخناطل.

ويقال: أجد الطريق, إذا صار جددا, وذهب ما فيه من الذلق.

ويقال: قد آد النهار, إذا ملا ظله.

ويقال: فلان ذو أذية وشكية, إذا كان يؤذي الناس, ويشكونه.

ويقال: بالبعير سليقة, وسلائق. وذلك إذا عقره الرجل فابيض موضعه, ونبت عليه الشعر.

ويقال لتلك الآثار: السلائق والمواقع.

ويقال: انتقر ماله, إذا أعطاه شر ماله. وأعطاه قزم ماله, ونقز ماله, وشوى ماله, ورجاج ماله, وهو شرار المال. وكذلك شرط المال.

ويقال: برقع وصوص, وصواص, إذا كانت ثقبه صغارا.

ويقال: قد اطرهم, واطرخم, إذا كان طويلا مشرفا.

ويقال: استجمع الحي, إذا احتملوا فذهبوا.

وقال: أحمق القلوب الضخم الذي يتخضخض في مائه.

وقوله: قلب أحذ, يريد أحذ الفعل, وهو الخفيف الشهم الذكي.

قال الأموي: حدثني شيخ من أهل نجران, قال: كانت كتب عند رؤساء نجران, وهي الوضائع. كلما مات رأس منهم, وأفضت الرئاسة إلى غيره, ختم عليها خاتما مع الخواتيم الأولى, ولم يكسرها. فخرج الرأس الذي كان على عهد النبي, عليه السلام, يريده, فعثر. فقال ابنه: تعس شانئ محمد! فقال أبوه: لا تفعل, فإنه نبي, واسمه في الوضائع. يعني الكتب. فلما مات الشيخ كسر الغلام الخواتيم فوجد ذكر النبي, عليه السلام, فيها, فأسلم, وحسن إسلامه, وحج. وهو الذي يقول:

إليك تعدو قلقا وضينها

مخالفا دين النصارى دينها

قال: وزاد أهل العراق فيه:

معترضا في بطنها جنينها

قال: وحفظت أنا من أبي:

قد ذهب الشحم الذي يزينها

وقال: كل قضيب اقتضب من شجر فهو خرص. ومن ثم قيل للرمح: خرص. وقال:

أطر الثقاف, خرص المقني

وقال قيس بن الخطيم:

ترى قصد المران تلقى كأنها ... تذرع خرصان بأيدي الشواطب

والشاطبة: التي ترمل الحصر وتنسجها.

ويقال: أرض بني فلان لا توبئ, وجبل لا يوبئ, أي لا ينقطع كلؤه.

وقال: رائس الوادي أعلاه.

وقال: موضع مرب, ومرب الوادي, مجمع القوم حيث يجتمعون. لأنك تقول: يرب أمرهم, يجمعه ويصلحه.

ويقال: في السماء طخارير من غيم, وفي الكرش طخارير منشحم, وهي الطرائق.

ويقال: احتبك بإزره, واحتزم به, واعتجر, بمعنى. وأنشد:

ورميت فوق ملاءة محبوكة ... وأبنت للأشهاد حزة أدعي

يقول: أبنت لهم قولي: خذها وأنا ابن فلان. "حزة أدعي": ساعة أدعي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?