Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nawaadir Halaman 47 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 47
Jumlah yang dimuat : 55

ويقال: أنكحوا أيمهم في الملاءة والكفاءة، يعنون في المال والحسب.

ويقال: أنا غريرك من هذا الأمر، معناه أنه لا ينداك منه ما تكره، لعلمي به. " غريرك، كذا أعرفه".

ويقال: فلان أحمق ما يتوجه، ومعناه إذا أتى الغائط جلس مستدير الريح.

ويقال: لم ألقه منذ أمة، ومعناه منذ زمان. وكذلك معناه في القرآن:" وادكر بعد أمة "، يعني بعد حين. ومن قرأ "بعد أمه" أراد النسيان والنسيان. يقال: أمه يأمه أمهاً.

ويقال: فلانة الخيرة من نسائها، والخيرة والخورى منهن، بمعنى واحد.

ويقال: أدام الله غنيتك! وغنيانك، وغناك، بمعنى واحد. غنى المال مقصور. وغناء الصوت ممدود.

ويقال: هؤلاء عصرك، لعصبته ورهطه.

ويقال: أخبرني بالخبر صحرة بحرة يا هذا، بمعنى خمسة عشر، ومعناه أخبرني به قبلا، ليس بيني وبينه أحد.

ويقال: ما أنتن صيق فلان! وصيقه: ريحه. وكذلك الصيق من غير الآدميين كل ريح منتنة.

والصيق: الغبار والريح.

ويقال: فرس نقد، وهو الذي يقتل عنه صاحبه في لحرب، أو يسلبه.

ويقال: رجل غيور، من قوم غير، وهي لتميم. وقيس يقولون: من قوم غير.

ويقال: إنه لذو سابياء.... وهما ممدودان على (فاعلاء) و (فعلاء) . وهي الإبل الكثيرة والغنم.

ويقال: تصوع القوم، إذا تفرقوا. وتصوع شعره، إذا تساقط وتكسر.

ويقال: جملت الإهالة، وصهرتها، إذا أذبتها. وهي الجمالة والصهارة.

قال الكسائي: أهل الحجاز يقولون تفكة فلان، بمعنى تندم. وجاء في التفسير"فظلتم تفكهون"، يعني تندمون. وهي من لغة أهل الحجاز. وتميم تقول: تفكنون، ويقال: تفكن تفكناً، وهي الندامة.

ويقال: أجررت لسان الفصيل والجدي، وذلك إذا خل لسانه، لئلا يرضع، بخشبة في لسانه لكيلا يرضع.

ويقال: غنى فلان فلاناً، فأجره أغاني كثيرة. ولك أن يغنيه الصوت، ثم يصله بأصوات كثيرة متتابعة. وقال الشاعر:

فلما قضى مني القضاءَ أجرني ... أغانيَّ لا يعبا بها المترنمُ

ويقال: أرض مبهمة، ومنصية، من النصي والبهمى.

وأرض ممكنة، وممكرة، من المكر والمكنان، وهما نبتان.

وكذا يقال من كل نبت كان، في هذا المعنى.

ويقال: أغار فلان إلى بني فلان إغارة، إذا أتاهم لينصرهم أو لينصروه. ومعناه إليهم. ومنه قولهم في الحج: أشرق ثبير لعلنا نغير. معناه لعلنا ندفع من الموقف.

ويقال: قد حط السعر، يحط حطوطاً، إذا رخص.

ويقال: نزا الطعام، ينزو نزواً، وقصر يقصر قصوراً، إذا غلا وارتفع.

ويقال: رأيت فلاناً جساما طوالاً. ويقال: وقع فيه الموت.

ويقال: وقع فيه الموت.

ويقال: سففت عقولا ليقطع عني المشي. العقول يعقد بطنه عن المشي.

ويقال: جاء فلان وقد لفظ لجامه، وقطع رباطه، وذلك من شدة العطش. وقرض رباطه مثله.

ويقال: قد أخت فلاناً الخناقة، وهو حر يعرض في حلق الإنسان. فربما سعل حتى يموت.

ويقال: سمعت من فلان نغمة حسنة، ونغمة حسنة، وهو الخبر يعجبك وتشتهيه.

وتقول: رفق الله عليك أهون المرفق! والرفق، يدعو له. ويقال: أنا ذو بجدة هذا الأمر، معناه أنا العالم به.

ويقال: هذا أمر ملحوج، وقد لحوج فلان أمره، وهو المعوج من الأمر. وهذه خطة ملحوجة، إذا كانت عوجاء.

يقال: قرمت البعير، أقرمه، وهو أن تحز جلده أنفه، إذا كان نشطاً مرحاً ليذل، حتى يكون كهيئة اللم في أنفه. وهو القرم، أي الحز في ألأنف.

والفقر مثله. يقال: فقرت أنف البعير، فأنا أفَقُرُهُ وأَفْقِرُهُ. كذلك يقال: وقرمته وفقرته بمعنى.

ويقال: لا آتيك ما اختلفت الدرة والجرة، يعني درة اللبن، وجرة البعير.

ويقال للرجل إذا كان بذيئاً عاصياً: أعييتني بأشر، فكيف أرجوك بدردر؟ وكذلك يقال للمرأة: أعييتني بأشر، فكيف وأنت بدردر؟ ويقول بعضهم: بدرد. والمعنى: أعييتني شاباً صغيراً، فكيف شيخاً؟ وكذلك في المرأة: أعييتني شابة، فكيف وأنت عجوز؟ والأشر: حدة أطراف الأسنان.

ويقال: قد أقنى الله فلاناً حتى قني، وأغناه حتى غني، إذا رضاه بعطيته إياه. قني يقنى قنىً.

ويقال: استقبلت الماشية الوادي، فأنا استقبلها إياه. بمعنى أقبلها إياه.

ويقال: قبلت الماشية الوادي، تقبله قبولاً، إذا استقبلته. وقال: أعطيته المال بضمنه، وضمنه وضمانه، بمعنى واحد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?