Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 49
Jumlah yang dimuat : 55

ويقال في الطريق في عرض الجبل: لطاط وألصة، إذا كانت طرق في عرض الجبل. ويقال: قطاط وأقطة لحافتي أعلى الكهف. وألطة ولطط ولط، وقطط وقط.

ويقال: زلغت الشمس، إذا ارتفعت، تزلغ زلوغاً. وكذلك النار، إذا ارتفعت، يقال: زلغت.

ويقال: فاضت عينه بحدورة، وحادورة، إذا هملت هملاناً شديداً.

ويقال: حضر فلان، واحتضر، من أهل الأرض، إذا أصابه مس من الجن، وكذلك في الموت، بمغنى واحد.

ويقال: حصر من الغائط، وأسر من البول. وبه حصر واسر، ويخففان، وما كان على مثال (فُعُل) فهو يخفف كله.

ويقال: قد أراحت الإبل ريح الروضة، إذا شمتها. وقد أراح الصيد ريح الصياد، إذا نفر عنه.

ويقال: رجل قعة في الناس، ووقاعة.

ويقال: رجل أميل، وامرأة ميلاء، إذا كن مختالاً في مشيته. وقد ميل ميلاً.

وقد خلفت نفسي عن الطعام، إذا كرهته. وأخلفت لغة.

ويقال: أجرزت الأرض، وأجرزنا، فنحن مجرزون. وذلك إذا أجدبت فلم تنبت شيئاً.

ويقال: فلان يثبت متاعه عند الشراء، إذا قلبه وحركه، تثبتة وتثبيتاً.

ويقال: جئت من القوم، يريد من عندهم، وسعيت القوم، أسعاهم سعياً، بمعنى سعيت عليهم.

ويقال: شبعت عند فلان خبزاً ولحماً، ورويت ماء ولبناً، بمعنى من الماء واللبن، ومن الخبز واللحم ويقال: في الرجل بللة من الود، وبُلة وبِلة، وفي القوم بللات كذلك.

ويقال: رحنا بي فلان، إذا رحت إليهم، أروحهم رواحاً. وكلك إذا رحت من عندهم.

ويقال: جعل القوم حبولهم على غواربهم.

ويقال: ما عند فلان طعام ولا شراب إلا الأسودان، يعني الماء والتمر، والأبيضان، يعني شبابه وشحمه.

وذهب منه الأطيبان، وبقي الأخبثان. فالأطيبان عذوبة فمه ونكاحه. والأخبثان تغير فمه، ونكاحه إذا كبر.

ويقال: أعطيته ذاك عي عنة، أي خاصة من بين أهله.

ويقال: كثمتك، فأنا أكثمِك وأكثمُك، بمعنى اعتمدتك.

وقد أودت إليك، بمعنى قصدت. أدوت: دنوت. وقال:

وكالذئبِ يأدو للغزالِ يختلهْ

" يأدو " يدنو.

ويقال: شكمك الله الجنة! وأشكمك، بمعنى جزاك الله.

ويقال: ركب فلان المجبة، يعني ركب الطريق.

ويقال: أنطلق فلان مهللاً، إذا انطلق والقوم شاكون، لا يدرون أينطلق أم لا.

ويقل: زمهرت عينا فلان زمهرة شديدة، إذا احمرتا من الغضب.

ويقال: ما يعض فلان إلا على دردره، إذا لم تكن له أسنان.

ويقال: أنبلت الرجل إنبالاً، إذا وهبت له نبلاً أو سهماً واحداً.

ويقال لجل إذا اتهم: قد أذأدت إذآء، وبعضهم: أذوأت إذواء، كما تقول: أقلت وأقولت، بمعنى اتهمت، فأنت متهم.

ويقال: خذا أسل من رماح، للقليل والكثير.

ويقال: أمعن لي الرجل بحقي، وأذعن به، بمعنى واحد. وذلك إذا أقر له بحقه. وأمعن إذا هرب فتباعد. مُضياً ومَضياً.

ويقال إنك لنعلك علي الأرم، وتحرق علي نابك، من الغيظ. والأرم: الأسنان، إذا ألزم بعضها بعضاً، كما يصنع البعير إذا صرف بنابه. قال بعضهم: بل يعض على أطراف أصابعه. وقال الشاعر:

خبرتُ أحماءَ سليمى إنما

ظلوا غضاباً يعلكونَ الأرما

إن قلتُ: أسقى عاقلاً فأظلما

جوداً، وأسقى الحرتينِ ديما

ويقال: قد خسف الرجل، من الضيم، وكسف. وخسف القمر. وانخسف الرجل، إذا رأيته كاسف البال من الضيم. ومكسوف.

ويقال: خسف القمر، وانخسف، وكسف وانكسف. وكسفت الشمس وانكسفت. ولم نسمع خسفت.

ويقال: شاب غاد، وشابة غادة. وأغيد وغيداء. خرج على مثال أرمد ورمداء. ورمد ورمدة. وغاد أصله (فَعِلٌ) ، مثل دبر ودبرة، ورمد ورمدة، وما أشبهه. فحولوه ألفاً للفتحة، فقالوا: غاد وغادة، مثل قولهم: رحل مال، ومالة، وخال، وخالة، وما أشبهه. والخال والخالة من الخيلاء. قال الشاعر:

أودى الشبابُ وحبُ الخالةِ الخلبهْ ... وقد برئتُ فما بالصدرِ منْ قلبهْ

ويروى: "بالقلبِ منْ قلبهْ".

وقال بعضهم: الخلبة.

ويقال: رجل صات، وصيت، إذا كان شديد الصوت بعيدة. وقد صات يصوت، وأصات يصيت، لغتان مسموعتان.

ويقال: دلظه، وأدلظه، إذا دفع في صدره.

ويقال: جم الفرس، يجم جماماً وجموماً، وأجم إجماماً، لغتان.

ويقال: قلوت الشاة، أقلوها قلواً، إذا، ضربت جنبيها. وقلوت الإبل: سقتها سوقاً رفيقاً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?