Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Alfazh- Detail Buku
Halaman Ke : 152
Jumlah yang dimuat : 496

الأصمعي: يقال: امرأة ظمياء، إذا كانت سمراء. ورمح أظمى: إذا كان أسمر.

ابو عمرو: الأخطب والخطباء: كل شيء أخضر يخالطه سواد. والحنظلة تدعى خطبانة ما لم يسود حبها وتصفر. والناقة تدعى خطباء اللون، إذا كانت خضراء اللون. والأخطب: الصرد. وإنما قيل له: أخطب، لأن فيه سوادا وبياضا. ويقال لليد عند نضو سوادها من الحناء: خطباء. قال الشاعر:

أذَكَرتَ مَيّةَ، إذ لَها إتبُ وجَدائلٌ، وأنامِلٌ خُطبُ؟

وقد قيل ذلك في الشعر. قال: وقال الغنوي: لم أسمعه يقال في الخضاب. وقال بعضهم: خطباء الشفتين. وأباها الغنوي.

ويقال: لمياء الشفتين. واللمى: السواد. وهو اللعس.

وقال أحمر قاتم الحمرة، أي: شديد الحمرة.

ويقال: لون مدغر، أي: قبيح. قال أبو العباس: الغين تشدد وتخفف. فإذا خففتها أسكنت الدال، فقلت: مدغر. وأنشد:

كَسا عامِرًا ثَوبَ الدَّمامةِ رَبُّهُ كما كُسِيَ الخِنزيرُ ثَوبًا مُدَغَّرا

قال أبو الحسن: كان في النسخ "مدعر" بالعين غير معجمة، فغيره أبو العباس. وهو عندي صحيح على العين، من قولك: عود دعر، إذا كان محترقا. قال:

باتَتْ حَواطِبُ لَيلَى يَلتَمِسْنَ لَها جَزلَ الجِذا غَيرَ خَوّارٍ ولا دَعِرِ

أي: حطبا ليس بالخوار الضعيف، ولا المحترق القبيح المنظر. فهو عندي من هذا، إن شاء الله.

رجع إلى الكتاب: قال يعقوب: والنقبة: اللون. وأنشد:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?