مَعاذَ اللهِ، يَنكِحُنِي حَبَركَى قَصِيرُ الشَّبرِ، مِن جُشَمَ بنِ يَكرِ
والإزب: القصير.
أبو زيد: الحيفس من الرجال: القصير اللحيم. قال لنا أبو الحسن: قد سمعت هذا الحرف من أبي العباس وغيره: حيفس. وقرئ على أبي العباس: "الحيفس" بفتح الحاء والفاء وتسكين الياء. والذي كنت أحفظ بكسر الحاء وفتح الياء وتسكين الفاء: حيفس.
رجعنا إلى الكتاب: ورجل جيدري، وامرأة جيدرية. وقال الشاعر:
ثَنَتْ عُنُقًا، لَم تَثنِهِ جَيدَرِيّةٌ عَضادٌ، ولا مَكنُوزةُ اللَّحمِ ضَمزَرُ
والعضاد: القصيرة. والضمزر: الغليظة اللئيمة. وهي الضرزة. والضرز هو القبيح المنظر اللئيم القصير.
ومنهم المؤدن. وهو القصير الضاوي.
والجعظارة والجعظار: القصير اللحيم. ومثله الدعكاية.
ومنهم الصدع. وهو المقتدر في طوله وبدنه.
ومنهم الزونك. وهو القصير اللحيم الحياك في مشيته. يقال: حاك يحيك حيكانا، وزاك يزوك زوكانا. والمعنى واحد. وهو تحريكه جسده وإليتيه، إذا مشى، وتفريجه بين رجليه.
ومنهم التنبال. ويقال أيضا: التنبالة. وهو القصير. وجماعه التنابيل والتنابلة.
ومنهم الجحنبارة والجحنبار. وهو القصير المجفر. والمجفر: الواسع الجوف.
والحزنبل: القصير الموثق الخلق توثيقا.
ومنهم المتآزي الخلق. وهو المتداني الخلق. ومنهم المتآزف الخلق. كله واحد.
والدحداح: القصير اللحيم. والقفندر: القصير اللحيم. قال لنا أبو الحسن: سمعت بندارا والمبرد يقولان: القفندر: القبيح طويلا كان أو قصيرا. وكل قبيح من كل شيء قفندر. وأنشد أحدهما: