Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Alfazh- Detail Buku
Halaman Ke : 216
Jumlah yang dimuat : 496

وقال الهذلي:

سأَبدَؤُهُم، بِمَشمَعةٍ، وأَثِني بِجَهدِي، مِن طَعامٍ، أو بِساطِ

والنوار: النفور من الريبة. وجمعها نور. والنوار هو النفار. يقال: نرت من ذلك الأمر أنور نورا ونوارا. قال العجاج:

* يَخلِطْنَ، بالتَّأنُّسِ، النِّوارا *

وأنشد للباهلي:

أنَورا، سَرْعَ ماذا، يا فَرُوقُ؟ وحَبلُ الوَصلِ مُنتَكِثٌ، حَذِيقُ

قال لنا ابن كيسان: حذيق: مقطوع. منتكث: منتشر الفتل. وإذا انتقض الفتل فهو النكث.

رجعنا إلى الكتاب: ويقال: امرأة ميسان أي: منعاس. قال الطرماح:

كُلُّ مِكسالٍ، رَقُودِ الضُّحَى وَعْثةٍ، مِيسانِ لَيلِ التِّمامْ

قال أبو عمرو: وعثة: كثيرة اللحم.

ويقال: امرأة خليق ومختلقة، إذا كانت حسنة الخلق.

وامرأة قسيمة، ورجل قسيم، إذا كانا جميلين. والقسام: الحسن. قال بشر بن أبي خازم:

* يُسَنُّ، عَلى مَراغِمِها، القَسامُ *

قال أبو العباس: ويروى: "يُشَنُّ" بالشين معجمة. قال: وكلام العرب: سننت الماء على وجهي، وشننت علي الدرع. ومعناهما: صببت. إلا أن الاختيار في هذا أن يكون بالسين غير معجمة في الماء، وبالشين معجمة في الدرع. وهما لغتان بمعنى واحد.

وامرأة وسيمة، ورجل وسيم.

وامرأة بشيرة -وهي الرقيقة الجلد الجميلة- بينة البشارة. ورجل بشير. وأنشد:

ورأتْ بأنَّ الشَّيبَ جا نَبَهُ البَشاشةُ، والبَشارَهْ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?