الأصمعي: اسم بالرومية معرب، وليس بالخمر. إنما هو عصير عنب. ويسمي أهل الشام الإسفنط الرصاطون. يطبخ ويجعل فيه أفواه، ثم يعتق. وقال أبو عمرو بن العلاء: قال أبو حزام العكلي: الإسفنط بفتح الفاء. قال: وهم يمدحونها به أحيانا، ويذمونها أحيانا.
قال: والقنديد قال الأصمعي: هي مثل الإسفنط. وقالها بكسر الفاء.
والمزة في طعمها. قال: وحدثنا أبو عمرو قال: قال عبد الملك بن مروان للأخطل: إني أراك تكثر ذكر الخمر. فصفها لي. قال: أولها مز وآخرها صداع. قال: وما تصنع بها، وهي هكذا؟ قال: إن بينهما لمنزلة ما يسرني بها ملكك.
والمشعشعة: التي قد أرق مزجها. وما مزج فأرق فقد شعشع. قال عمرو بن كلثوم:
مُشَعشَعةً، كأنَّ الحُصَّ فِيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا
ومنه قيل: رجل شعشعان، إذا كان طويلا خفيف اللحم.
ويقال للخمر: ليست بخلة ولا خمطة. فالخمطة: التي أخذت ريحا. والخلة: الحامضة.
والسبيئة: المشتراة. قال الأعشى:
وسَبِيئةٍ، ممّا تُعتِّقُ بابِلٌ، كَدَمِ الذَّبِيحِ، سَلَبتُها جِريالَها
والرحيق اسم من أسمائها.
والفيهج: الخمر. قال الشاعر:
ألا يا اصبَحانِي، قَبلَ لَومِ العَواذِلِ وقَبلَ وَداعٍ، مِن زُنَيبةَ، عاجِلِ
ألا يا اصبَحانِي فَيهَجًا جَيدَريّةً بِماءِ سَحابٍ، يَسبِقُ الحَقَّ باطِلِي
جيدرية: نسبتها إلى جدر بالشام.
والغرب: الخمر. قال الشاعر:
دَعِينِي أصطَبِحْ غَرَبًا، فأَغرُبْ مَعَ الفِتيانِ، إذ صَحِبُوا ثَمُودا