بالكف مفتوحة خاصة.
ولمقت عينه ألمقها لمقا. وهو مثل اللق. وصفقتها أصفقها صفقا. وهو مثل اللق أيضا. وهؤلاء كلهن بالكف مفتوحة.
وصمخت عينه أصمخ صمخا. وهو ضربك العين بجمعك. يريد: بجميع كفك. قال أبو الحسن: الجمع: أن يقبض أصابعه، ثم يضرب بالكف، بظهور أصابعه وهي مقبوضة. والصمخ أيضا: ضرب جميع الوجه. يقال: صمخت وجهه بالعصا والحجر. والصمخ: كل ضربة أثرت. فأما سوى الصمخ، من ضرب الوجه، فقد يؤثر ولا يؤثر.
ويقال: لهزته لهزا. وهو الضرب بالجمع في اللهازم والرقبة.
ونحزت في صدره أنحز نحزا، وبهزت أبهز بهزا. والنحز والبهز بالباء سواء. وهو الضرب بالجمع.
ولكزت ألكز لكزا. وهو بالجمع في جميع الجسد. قال أبو الحسن: والوكز مثله. ويقال: وبلته بالعصا والسوط، إذا تابعت عليه بالضرب. ووبلت الصيد. وهو حث الطرد وشدته.
وقد هزرته بالعصا أهزره هزرا، زاي بعدها راء. وهو الضرب بالعصا، أو ضربت برجلك ظهره.
وبزخته بالعصا أبزخه بزخا. وهو ضربك ظهر الرجل بالعصا، في الظهر والجنب.
ولبنته بالعصا ألبنه لبنا، بالباء والنون. وهو ضرب الصدر والبطن والأقراب، بالعصا والسيف.
وقالوا: عصيت بالعصا والسيف، أعصى عصا. وهو الضرب بالعصا. ولم يعرفوا: عصوته.
الأصمعي: يقال: هبته بالعصا هبتات، وهبجه هبجات، ولبجه لبجات، ونتشه بالعصا نتشات. ويقال: به هبتة، أي: ضربة. أبو زيد: هو الضرب المتتابع الذي فيه رخاوة.
ويقال: فسأته بالعصا أفسؤه فسئان وبزخته بالعصا أبزخه بزخا. وهو ضربك ظهر الرجل بالعصا.