Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Farq- Detail Buku
Halaman Ke : 22
Jumlah yang dimuat : 35

ويُقالُ: نُتِجَتِ الفرسُ، وَقد نَتَجْتُها أَنا، بغيرِ أَلفٍ. وكذلكَ الناقَةُ: نُتِجَتْ. وَإِذا أَلْقَت الناقةُ وَلَدَها لغير تمامٍ قِيلَ: أَعْجَلَتْ وأَخْدَجَتْ، وخَدَجَتْ خِداجاً. والولدُ: خَدِيجٌ ومُخدَجٌ. والخِداجُ فِي الشَّاءِ أَيْضا. ويُقالُ فِي الشاءِ والبعيرِ: قد وَلَدَتْ ووَضَعَتْ. ويُقالُ فِي السِّباعِ أَيْضا: وَضَعَتْ. ويجوزُ فِي هَذَا كُلِّهِ، وَفِي الإنسانِ، وَفِي كُلِّ حامِلٍ. ويُقالُ للشاةِ إِذا وَضَعَتْ: شاةٌ رُبِّى (٨٦) ، والجميعُ: الرَّبب. والمصدرُ مِنْهُ: الرِّبابُ. وقالَ الشاعِرُ (٨٧) : حَنِينَ أُمّ البَوّ فِي رِبابِها. وَهِي العائِذُ أَيضاً، والجميعُ: عَوائِذُ وعُوذٌ (٨٨) . ثُمَّ أَسماءُ الأولادِ (١٥ أ) يُقالُ: هُوَ الغلامُ والجاريةُ (٨٩) . ويُقالُ لولدِ الفَرَسِ: المُهْرُ، والأُنْثَى: مُهْرَةٌ. وجَمْعُ


(٨٦) بعْدهَا فِي الأَصْل: وَهِي العائذ أَيْضا. وَهِي مقحمة هُنَا، ومكانها بعد الشّعْر.
(٨٧) بِلَا عزو فِي الْحَيَوَان ٥ / ٤٩٦.
(٨٨) فِي الأَصْل: والجميع عَائِذ عوائذ وعوذ.
(٨٩) ينظر: الْأَصْمَعِي ١٥، ثَابت ٢ / ٦١ - ٧٧، ابْن فَارس ٨٠، فقه اللُّغَة ١١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?