Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ishlah Ghalath- Detail Buku
Halaman Ke : 51
Jumlah yang dimuat : 150

بأنَّ له صانعًا ومدبّرًا. وإنْ سمّاه بغير اسمه، أو عَبدَ شيئًا دونه ليقرّبه منه عند نَفسه أو وصفه بغير صِفَته أو أضاف إليه ما تعالى عنه علوًّا كبيرًا.

قال الله --عزَّ وجلَّ-- (١): {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ}.

فأراد -عليه السلام-: أنَّ كلّ مولود في العالم على ذلك العَهْد وعلى ذلك الإِقْرار الأول، وهو (٢) الفِطْرة، ومعنَى الفِطْرة: ابتداء الخلقة ومنه قول الله -عزَّ وجلَّ- (٣): {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.

أي: مبتدئهما، و (٤)، وهي الحنيفيّة التي وَقعَت لأوَّل الخَلْق وجَرت في فَطْر العقول. ثم يُهَوِّدُ اليهود أبناءهم، ويمجّس المجوسُ أبناءهم أي: يعلّمونهم ذلك، وليس الإِقْرار الأول ممّا يقع به حكم أو عليه ثَواب (٥). ألا ترىَ أنَّ الطّفْل من أطْفال المشركين ما كان بين أبَوْيه فهو محكوم عليه بدينهما لا يصلّى عليه إنْ مات. ثم يخرج عن كنفهما إلى مالك من المسلمين فيحكم عليه بدِين مالكه ويُصَلَّى عليه إنْ مات. ومن وراء ذلك علم الله فيه.

ويُرْوىَ عن الأوزاعي (٦) أيضًا في تفسير هذا الحديث شبيه بقول حمّاد بن سَلَمة، وفرق ما بيْنَنا وبين أهل القَدَر في هذا


(١) سورة الزخرف، الآية / ٨٧.
(٢) ظ: وهي.
(٣) سورة الشورى، الآية/ ١١.
(٤) ظ: مبتدئها. وينظر: غريب ابن قتيبة ٢/ ٣٥٠، زاد المسير ٦/ ٤٧٢ - ٤٧٣، تفسير القرطبي ١٤/ ٣١٩، وتفسير غريب القرآن / ١٥١، واللسان (ف/ ط/ ر) ٦/ ٣٦٣.
(٥) ينظر: تأويل المختلف، وتفسير الطبري ٢١/ ٢٦، القرطبي ١٤/ ٢٥، تفسير الغريب/ ٣٤، والنهاية ٣/ ٤٥٧.
(٦) ينظر: فقه الإمام الأوزاعي، جمع وتحقيق الدكتور عبد الله محمد الخليل الجبوري، بغداد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?