Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ishlah Ghalath- Detail Buku
Halaman Ke : 83
Jumlah yang dimuat : 150

٢٢ - وقال أبو عبيد (١) في حديث النَّبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: "إنَّه لَعَن العاضِهَة والمسْتَعْضِهة".

قال أبو عبيد، العَضْه: النَّميمة، واحتجَّ بقول الشَّاعر: (٢)

أعوذُ بربّي مِنَ النَّافِثا ... تِ في عُقَد العاضِه المُعْضِه

هذا قول أبي عبيد:

قال أبو محمَّد: قال عِكْرِمة: العَضْهُ، بلِسان قريش: السِّحْر. والعاضِهة: (٣) السَّاحرة. والمُسْتعضهة: التي تسألها أنْ تسحر لها. وفى البيت الذي اسْتشْهَده أبو عبيد ما دلَّ على أنَّه السِّحْر. لأنَّ النَّافِثات في العُقَد هُنَّ السَّواحر. والعَضَه، (٤) في غير هذا الحديث و (٥) في غير هذا البيت، قد تكون الغِيبة، وقد تكون النَّميمة عضهًا، لأنَّ الغِيبة تدخلها كثيرًا.

* * *


(١) غريب الحديث ٣/ ١٨٠، وفيه: "قال - صلى الله عليه وسلَّم -: ألا أنبئكم ما العضه؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: هي النميمة". وينظر: النهاية ٣/ ١١٩، والفائق ٢/ ١٦١، والحديث في: مسند ابن حنبل ١/ ٤٣٧، والموطأ (كتاب البر: ١٠٢).
(٢) الشاهد في: اللسان (ع/ ض/٥) بغير نسبة، ومختلف الحديث ١٢١.
(٣) تفسير غريب القرآن ٢٤٠، وتفسير الطبري ١٤/ ٤٥.
(٤) ينظر: الفائق، واللسان، وقال ابن الأثير: هي العضه، بكسر العين وفتح الضاد المعجمة ... وصرح الزمخشري في: (الفائق)، أن أصلها العضه، فِعْلة، من العضه، وهو البهت.
(٥) زيادة من: ظ. وينظر: مختلف الحديث ١٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?