Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ishlah Ghalath- Detail Buku
Halaman Ke : 98
Jumlah yang dimuat : 150

قال أبو محمد: (١): لم أزل لتفسير هذا الحديث مُنكراً؛ لأنَّه سأله عن شرابهم، فأجابه بذكر نبات. والنَّبات لا يجوز أنْ يكون شرابًا. وإنْ كان صاحبه يسْتَغني مع أكله عن شرب الماء، إلَّا على وجه من المَجاز ضعيف. وهو أَنْ يكون صاحبه لا يشرب الماء، فيقال، إنَّ ذلك شرابُهُ. لأنَّه يقوم مقام شرابه، فيجوز أنْ يقال هذا. وإن كانت الجِنّ لا تشرب شراباً أصْلًا. وأمّا التفسير الذي جاء في الحديث (١)، فله مَخْرج نُخْيِر به إنْ شاء (٢) الله.

وبلَغَني عن بعض أصحاب (٣) اللغة، أنَّه كان يقول: الجَدَفُ زَبَدُ الشّراب، وَرُغْوة اللَّبَن، وغيره. سُمّي جَدَفاً من موضعين.

أحدهما: لأنَّه (٤) يُجْدِف عن الشَّراب. أي: يقطع ويُلْقَى إلى الأرض.

والجَدْفُ (٥) والجَذْفُ، واحد. ومنع قيل: قميصُ مجذوف الكمّين. أي: مقطوعهما وقصيرهما. تقول: جَذفْت الشيء جَذْفاً، إذا قطعته. واسمُ ما انْقَطع منه: جَذَفٌ. كما تقول: نفضْتُ الشَّجَرة نَفْضًا. واسمُ ما سقَطَ من ثمرها إلى الأرض نَفَضٌ. وخبطْتُها خَبْطاً (٦). واسمُ ما سقطَ من ورقها إلى الأرض خَبَطٌ.


(١) النص في: غريب ابن قتيبة ٢/ ٣٩؛ وينظر: النهاية، والفائق، والصحاح ص / ١٣٣٥؛ واللسان (ج/ د/ ف)، والابدال ١/ ٣٥٩؛ والغريبين ١/ ٣٢٩؛ والتهذيب ١٠/ ٦٧١؛ ومختلف الحديث: ٢٢٢.
(٢) أخبر به في: غريب الحديث ٢/ ٣٨ - ٣٩.
(٣) النهاية ١/ ٢٤٧؛ ومختلف الحديث: ٢٢٢.
(٤) ظـ: أنه.
(٥) غريب ابن قتيبة ٢/ ٣٩؛ وهو منقول عنه في: الفائق.
(٦) في الأصل: أخبطها. والتصويب من: غريب ابن قتيبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?