Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : adz Dzabb 'an Madhab al Imam Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 261
Jumlah yang dimuat : 514

فإن قال: فإن أداها الوارث لم لا رجع بها على الغريم الطالب.

قيل له: لأنه عن نفسه أداها فــلم يرجع بما أدى عن نفسه على غيره، وقد صارت بترك الغر يم إياها تركة للميت، قبضها وارثه، ثم ردها على المبتاع، فقــد، حصلت الهبة تامة من الغريم للميت، إذ بقيت ذمته بريئة من الدين بعد ذلك كله، فصارت الجائحة على الوارث لما يطرأ على التركة.

ثم أخذ هذا الرجل في معنى ما تقدم له في هذا البا ب من سفاهة القول، فقال: وهذه مقالة جورها مكشوف، وتعدي قائلها ظاهر، ولو أن فطنا استلطف الحيلة أن يجد جورة وتعديا لم يأت بجور أعظم من هذا.

وهذا من الكلام لا يتصرف بمن قاله إلا متحامل إلى ما يعذر فيه بعذره، ليس له فيه لما ركبه من هذا السب والثلب قصد اعتقا د وتحامل أو متكلم نطق بحمية كحمية الجاهل وغضب الحا ئر ومن قام في احد هذين المقامين فقد خفت مؤنته، وصد ف مــن نفسه، فاستفرغ الجهد في خفضها، واستوفر الحظ من فسا دها.

ولو كان كل من خالف في العلم قول صاحبه جاز أن يسمى فــيه جائرا متعديا، لكانت المناظرة سبابا والديانة تلاعبا، ولا يجب اسم الجور والتعدي إلا لمتعدي خلاف الحق، ولا يجو ز أن يسمى لهذا مجتهدا متأولا، ولا مدخل للتعدي والجور في تــأويل أو غلط بعد اجتهاده.

ولا يتصرف كلام هذا الرجل إلا إلى صريح السب وركوب المحذور، الذي يحسبه هينا، وهو عــند الله عظيم، وما يجب على هذا الرجل في ثلب العلماء الأقــوم به الحكام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?