Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Risalah as Sijziy ila Ahl Zubayd Halaman 282 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Risalah as Sijziy ila Ahl Zubayd- Detail Buku
Halaman Ke : 282
Jumlah yang dimuat : 322

عبيد١، وواصل بن عطاء٢.

وبعدهم: أبو عبد الله البصري٣ وأبو القاسم الواسطي٤.


١ وهو أبو عثمان عمرو بن عبيد بن باب المتكلم الزاهد المشهور، كان جده من سبي كابل، شارك واصل بن عطاء في ضلالته وزاد عليه أشياء. وكان شيخ المعتزلة في وقته، وإليه تنسب العمروية من المعتزلة. وكانت ولادته سنة ٨٠هـ ووفاته سنة ١٤٤ وقيل: ٢، ٣، ٨، وأربعين ومائة.
وانظر ترجمته في: المعارف ٤٨٢، وتاريخ بغداد ١٢/١٦٦، وطبقات المعتزلة ٣٥، والعبر ١/١٩٣، والميزان ٣/٢٧٣، وفيات الأعيان ٣/٤٦٠، والشذرات ١/٢١٠.
وراجع عن فرقته: الفرق بين الفرق ١٢٠، والملل ١/٤٩ مع النظامية والتبصير ٤٢، اعتقادات فرق المسلمين والمشركين ٤٠.
٢ وهو: واصل بن عطاء الغزال، شيخ المعتزلة، وأول من أظهر القول بالمنزلة بين المنزلتين، ولد بالمدينة سنة ٨٠هـ وتوفي سنةإحدى وثلاثين ومائة، وإليه تنسب الواصلية من المعتزلة. وانظر ترجمته في: ميزان الاعتدال ٤/٣٢٩، ولسان الميزان ٦/٢١٤. وانظر عن فرقته: الفرق بين الفرق ١١٧، والملل والنحل ١/٤٦، والتبصير ٤٠، واعتقادات فرق المسلمين والمشركين ٤٠.
٣ هو أبو عبد الله الحسين بن علي البصري، المعروف بالكاغدي، وكان من أهل البصرة، فقيها متكلما عالي الذكر، انتهت إليه رئاسة أصحابه في عصره، كان مولده سنة ٣٩٩، وفي طبقات المعتزلة ٣٦٧، وقيل ٣٦٩ ورجحه محقق شرح الأصول الخمسة انظره ص ١٧.
٤ ذكره ابن المرتضى في: (باب ذكر المعتزلة من كتاب المنية والأمل) ص ٦٤، في ترجمة أبي القاسم السيرافي من رجال الطبقة العاشرة من طبقات المعتزلة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?