Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Fadhaaih al Baathiniyah- Detail Buku
Halaman Ke : 104
Jumlah yang dimuat : 226

عَنهُ فان ذَلِك يُؤَدِّي الى تَغْطِيَة الْحق وَذَلِكَ ظلم لَا يَلِيق بالحكمة فَهُوَ أَيْضا مُقَدّمَة فَاسِدَة لانا إِن سلمنَا سَائِر الْمُقدمَات وَسلمنَا ضَرُورَة الْخلق الى معلم مَعْصُوم فَنَقُول لَا يَسْتَحِيل خلو الْعَالم عَنهُ بل عندنَا يجوز خلو الْعَالم عَن النَّبِي أبدا بل يجوز لله ان يعذب جَمِيع خلقه وان يضطرهم الى النَّار فانه بِجَمِيعِ ذَلِك متصرف فِي ملكه بِحَسب إِرَادَته وَلَا معترض على الْمَالِك من حَيْثُ الْعقل فِي تَصَرُّفَاته وانما الظُّلم وضع الشَّيْء فِي غير مَوْضِعه وَالتَّصَرُّف فِي غير مَا يسْتَحقّهُ الْمُتَصَرف وَهَذَا لَا يتَصَوَّر من الله فَلَعَلَّ الْعَالم خَال عَنهُ على معنى ان الله لم يخلقه

فَإِن قيل مهما قدر الله على ارشاد الْخلق الى سَبِيل النجَاة ونيل السعادات بعثة الرُّسُل وَنصب الْأَئِمَّة وَلم يفعل ذَلِك كَانَ إضرارابالخلق مَعَ انْتِفَاء الْمَنْفَعَة عَن الله تَعَالَى فِي هَذَا الْإِضْرَار وَهُوَ فِي غَايَة الْقبْح المناقض لأوصاف الْكَمَال من حكمته وعدله وَلَا يَلِيق ذَلِك بِالصِّفَاتِ الإلهية قُلْنَا هَذَا الْكَلَام مختل وغطاء ينخدع بِهِ الْعَاميّ ويستحقره الغواص فِي الْعُلُوم وَقد انخدع بِهِ طوائف من الْمُعْتَزلَة واستقصاء وَجه الرَّد عَلَيْهِم فِي فن الْكَلَام وانا الْآن مقتصر على مِثَال وَاحِد يبين قطعا أَن الله تَعَالَى لَيْسَ يلْزمه فِي نعوت كَمَاله ان يرْعَى مصلحَة خلقه وَهُوَ أَنا نفرض ثَلَاثَة من الاطفال مَاتَ احدهم طفْلا وَبلغ احدهم مُسلما ثمَّ مَاتَ وَبلغ الآخر وَكفر ثمَّ مَاتَ فيجازي الله كل اُحْدُ بِمَا يسْتَحقّهُ فَيكون مُقيما للعدل فَينزل الَّذِي بلغ وَكفر فِي دركات لظى وَالَّذِي بلغ واسلم فِي دَرَجَات الْعلَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?