Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'arij al Quds fii Madarij Ma'rifat An Nafs- Detail Buku
Halaman Ke : 102
Jumlah yang dimuat : 173

فالخيالات الَّتِي هِيَ معقولات بِالْقُوَّةِ تصير معقولات بِالْفِعْلِ لَا أَنْفسهَا بل مَا يلتقط عَنْهَا كَمَا ان الْأَثر المتأدي بِوَاسِطَة الضَّوْء من الصُّور المحسوسة لَيْسَ هُوَ نفس تِلْكَ الصُّور بل شَيْئا آخر مناسبا لَهَا يتَوَلَّد بتوسط الضَّوْء فِي الْقَابِل الْمُقَابل كَذَلِك النَّفس الناطقة إِذا طالعت تِلْكَ الصُّور الخيالية واتصل بهَا نور الْعقل الفعال ضربا من الِاتِّصَال استعدت لِأَن يحدث فِيهَا من ضوء الْعقل مجردات تِلْكَ الصُّور من الشوائب فَأول مَا يتَمَيَّز عِنْد الْعقل الإنساني أَمر الذاتي مِنْهَا والعرضي وَمَا بِهِ يتشابه بِهِ وَمَا بِهِ يخْتَلف فَتَصِير الْمعَانِي معنى وَاحِدًا فِي ذَات الْعقل بِالْقِيَاسِ إِلَى التشابه لكنه بِالْقِيَاسِ إِلَى مَا تخْتَلف بِهِ تصير مَعَاني كَثِيرَة فَيكون لِلْعَقْلِ قُوَّة على تَكْثِير الْوَاحِد من الْمعَانِي وعَلى تَوْحِيد الْكثير أما تَوْحِيد الْكثير فَمن وَجْهَيْن

أَحدهمَا أَن تصير الْمعَانِي الْكَثِيرَة الْمُخْتَلفَة فِي التخيلات بِالْعدَدِ إِذا كَانَت لَا تخْتَلف فِي الْحَد معنى وَاحِدًا

وَالثَّانِي أَن تركب من مَعَاني الْأَجْنَاس والفصول معنى وَاحِدًا بِالْحَدِّ وَيكون وَجه التكثير بعكس هذَيْن الْوَجْهَيْنِ فَهَذَا من خَواص الْعقل الانساني وَلَيْسَ ذَلِك لغيره من القوى فانها تدْرك الْكثير كثيرا كَمَا هُوَ وَالْوَاحد وَاحِدًا كَمَا هُوَ وَلَا يُمكنهَا أَن تدْرك الْوَاحِد الْبَسِيط بل الْوَاحِد من حَيْثُ هُوَ جملَة مركبة من أُمُور واعراضها وَلَا يُمكنهَا ان تفصل العرضيات وتنزعها عَن الذاتيات فاذا عرض الْحس على الخيال صُورَة وَعرض الخيال على الْعقل تِلْكَ الصُّورَة يَأْخُذ الْعقل معنى فان عرض عَلَيْهِ صُورَة أُخْرَى من ذَلِك النَّوْع وانما هُوَ آخر بِالْعدَدِ لم يَأْخُذ مِنْهُ الْعقل صُورَة مَا غير مَا أَخذه أَولا إِلَّا من جِهَة الْعرض الَّذِي يخص هَذَا من حَيْثُ ذَلِك الْعرض بِأَن يَأْخُذهُ مرّة مُجَردا وَمرَّة مَعَ ذَلِك الْعرض وَلأَجل هَذَا يُقَال إِن زيدا وعمرا لَهما معنى وَاحِد فِي الانسانية اعني ان السَّابِق مِنْهُمَا إِذا أَفَادَ النَّفس صُورَة الانسانية فان الثَّانِي لَا يُفِيد الْبَتَّةَ شَيْئا من ذَلِك الْمَعْنى بل يكون الْمَعْنى المنطبع مِنْهُمَا فِي النَّفس وَاحِدًا هُوَ عَن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?