Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'arij al Quds fii Madarij Ma'rifat An Nafs- Detail Buku
Halaman Ke : 36
Jumlah yang dimuat : 173

الِاخْتِلَاف رَاجع الى اسْتِعْمَال ذَلِك الْأَمر المستعد فِي نوع من الْعلم دون نوع فَيخرج إِلَى الْفِعْل فَيظْهر الِاخْتِلَاف

وَقَالَت جمَاعَة إِنَّهَا مُخْتَلفَة الاستعداد على حسب اخْتِلَاف الأمزجة وَمَا يخرج مِنْهَا إِلَى الْفِعْل فانما يخرج ذَلِك على حسب ذَلِك الاستعداد وَلَيْسَ حكمهَا حكم الهيولى فِي أَنَّهَا قَابِلَة لكل صُورَة فَإِن الهيولى الأولى قَابِلَة للصورة الأولى وَهِي الجسمية وَهِي متشابهة فِي جَمِيع الْأَجْسَام ثمَّ تقبل بواسطتها صُورَة صُورَة على حسب تركبها من الصُّورَة الثَّانِيَة والهيولى الثَّانِيَة وَلِهَذَا لم يكن للهيولى الأولى وجود فِي ذَاتهَا دون الصُّورَة الأولى وَلَا للجسم الْمُطلق وجود دون أَن يكون إِمَّا نَارا أَو هَوَاء أَو غير ذَلِك وَالْأَمر هَهُنَا بِخِلَاف ذَلِك فان النَّفس لَهَا وجود مُحَقّق واستعداد لذَلِك الْوُجُود فَيجب أَن يكون مُخْتَلفا بِحَسب اخْتِلَاف الْمَوْضُوع

وَإِن قيل إِن النَّفس الانسانية متشابهة فِي النَّوْع وَسلم ذَلِك فَلَا شكّ أَنَّهَا مُخْتَلفَة فِي الشَّخْص وَالْعين بِحَسب اخْتِلَاف الْعَوَارِض المشخصة فيختلف الاستعداد فِي الْعقل الهيولاني على حسب ذَلِك فان النَّفس انما تفيض من المباديء على قدر الاستعداد فَكلما كَانَ المزاج أعدل كَانَت النَّفس أشرف وينضاف اليه طوالع الْكَوَاكِب واجرام السَّمَاوَات فاذا كَمَا أَن النَّفس وان كَانَت متحدة فِي النَّوْع فبينها تفاضل وترتب فَكَذَلِك الاستعداد مترتب على شرف النَّفس فَرب نفس نَبِي يَسْتَغْنِي عَن الفكرة يكَاد زيتها يضيء وَلَو لم تمسسه نَار وَرب نفس غبي لَا يعود عَلَيْهِ الْفِكر برادة وَهَذَا الرَّأْي أقوى وَأقرب إِلَى مناهج الشَّرْع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?