Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al 'Awashim min al Qawashim Halaman 259 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al 'Awashim min al Qawashim- Detail Buku
Halaman Ke : 259
Jumlah yang dimuat : 383

فعلها بإجماع، فكذلك فقد (١) الوقت، وليس في هذه الشروط كلها أحاديث، يتعلقون بها، وإنما هي كلها ثابتة بالقياس. الجواب الرابع: نقول: إن النبي و ٨٩ أ- صلى الله عليه وسلم - قد أبان الحقيقة، وأوضح سواء الطريقة، في نوم أصحابه عن الصلاة بحضرته (٢) في ثلاثة أحوال، عرضت لهم معه: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها" (٣) ويفعلها (٤) في قضائها حين لم يفعلها معهم في وقتها، وقد تساوى معهم في الترك، وإن كانوا قد اختلفوا في سبب الترك وقد بينا فيما سلف من كلامنا أن ما يعرو (٥) رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من هذه المعاني التي هي جبلة الآدمي (٦) هي بركة على الأمة، فإنها لهم فيما يصيبهم سلوة، ولأتباعهم له في ذلك أسوة، وقد تفطن لذلك حبر (٧) الأمة فيما روى عنه الأيمة قال مسروق (٨) عن ابن عباس: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر، فعرسوا من الليل قال: فلم يستيقظوا حتى طلعت الشمس. قال: فأمر بلالا فأذن ثم صلى ركعتين فما يسرني أن لي (٩) بها الدنيا وما فيها) (١٠) قال علماؤنا لما كان (١١) في ذلك من التبيان (١٢) لمن عراه بمثل ما عراه، وشغله عن طاعة ربه، أي (١٣) شغله حتى أذهله وأنساه ثم عاد (١٤) إلى ذكراه، ولو كان قوله: {موقوتا} مربوطا بوقت مخصوص معين لم تكن (١٥) في غيره، واقعة موقعها، لأن ذلك يبطل ارتباطه بها. فإن قيل ذلك الوقت الذي ربطت به إنما يعلم من قبله فجعله (١٦) معينا للعالم، وجعله (١٧) للذاهل أو النائم (١٨) وقت الذكر. قلنا: قد بينا أن اللفظ لا يقتضي ذلك، ولا يعطيه الاشتقاق. وقد بينا أن الشريعة لا تخص بذلك، كل


(١) د: بعد.
(٢) ب: لحضرته.
(٣) رواه البخاري ومسلم وأحمد.
(٤) ب: بفعله. ج، ز: يفعله.
(٥) ب، ز: يعدو. ج: يعد.
(٦) د: الآدمية.
(٧) د: خير.
(٨) مسروق بن الأجدع الهمداني صاحب ابن مسعود ترفي سنة ٦٣ هـ/ ٦٨٣م.
(٩) د: - أن لي.
(١٠) أخرج أحمد ق مسنده الحديث. ولكنه لم يأت بقول ابن عباس فيه.
(١١) د: - كان.
(١٢) ب، د: النيان.
(١٣) د: + شيء.
(١٤) ج: عاده.
(١٥) ب: يكن.
(١٦) ج، ز: فيجعله.
(١٧) ج، ز: يجعله.
(١٨) ب، ج، ز: والنائم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?