Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqidah al Hafizh Taqiyuddin Abdul Ghani- Detail Buku
Halaman Ke : 63
Jumlah yang dimuat : 127

١١٧- وروى عبد الله بن أنيس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: "يحشر الله الناس يوم القيامة وأشار بيده إلى الشام عراة غرلاً١ بهما -قلت ما بهما- قال: ليس معهم شيء فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة واحد من أهل النار يطلبه بمظلمة، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة حتى "أقصه منه"٢ قالوا: وكيف وإنما نأتي الله عراة غرلاً٣ قال: بالحسنات والسيئات". رواه أحمد وجماعة٤ من الأئمة.


١ غرلاً: جمع أغرل: الأقلف: وهو الذي لم يختن. "النهاية ٣/٣٦٢، مسلم ٤/٢١٩٤".
٢ استدركت في هامش الأصل وكتب عليها صح.
٣ في "ج" بهما.
٤ رواه أحمد في المسند ٣/٤٩٥، والبخاري في خلق أفعال العباد رقم ٤٦٣، وفي الأدب المفرد رقم ٩٧٠ ص٣٣٧، وفي الصحيح مختصراً ومعلقاً في التوحيد، في باب قوله الله {وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} ١٣/٤٦٥، والحاكم في موضعين ٢/٤٣٧، ٤/٥٧٤، ٥٧٥، والبيهقي في الأسماء ٣٤٦،٣٤٧، والخطيب في الرحلة في طلب الحديث ٣١،٣٢، وفي الجامع لأخلاق الراوي ٢/٢٢٣، والطبراني في الكبير كما في مجمع الزوائد ١/١٣٣، وابن عبد البر في جامع بيان العلم ١/٩٣، كلهم من طريق عبد الله بن محمد بن عقيل، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي في الموضعين، وقال الهيثمي: عبد الله بن محمد ضعيف، أقول: عبد الله بن محمد قال الترمذي: هو صدوق، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه وسمعت محمد بن إسماعيل -يعني البخاري- يقول: كان أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه، والحميدي يحتجون بحديث عبد الله بن محمد بن عقيل، قال محمد هو: مقارب الحديث. وله متابعة من طريقين: الأولى: أخرجها الطبراني في مسند الشاميين، وتمام الرازي في فوائده كما في تغليق التعليق ٥/٣٥٦،٣٥٧ من طريق الحجاج بن دينار عن محمد بن المنكدر عن جابر ... فذكر نحوه قال الحافظ في الفتح ١/٢٠٩: وإسناده صالح.
الثانية: أخرجها الخطيب في الرحلة في طلب الحديث ٣٢، فهذا التعدد في الإسناد يقوي الحديث مع كونه حجة بنفسه عند أحمد وغيره من العلماء وإطلاق الصوت على كلام الله، قد ثبت في غير هذا الحديث كما في البخاري رقم ٧٤٨٣ فتح وغيره، فالواجب إثبات ذلك على الوجه اللائق بالله كسائر الصفات كما هو مذهب أهل السنة. والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?