Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al I'tiqad al Khalash min as Syak wa al Intiqad Halaman 117 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al I'tiqad al Khalash min as Syak wa al Intiqad- Detail Buku
Halaman Ke : 117
Jumlah yang dimuat : 430

فما أثبته سبحانه لنفسه في كتابه وعلى (١) لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - أثبتناه، وما نفاه نفيناه، وما سكت عنه سكتنا عنه، وما ذكره - سبحانه وتعالى - في الكتاب العزيز وعلى لسان نبيه (٢) محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - مُفرقاً ذكرناه مفرقاً، وما ذكره مجموعاً ذكرناه مجموعاً. فإن نفى نافٍ جميعَ ذلك نفياً أدَّى إلى تعطيلها (٣)، ونفي الحقائق الشرعية الثابتة عن الله تعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم -


= والقبيح: ما قبحه الشّرع وحرمه، ومنع منه، لا من حيث الصورة.
وانظر: اللمع لأبي الحسن الأشعري (ص ١١٥ - ١١٦)، والإرشاد للجويني (ص ٢٢٨)، والاقتصاد للغزالي (ص ١٠٥)، والأربعين للرازي (١/ ٣٤٦)، والمواقف للإيجي (ص ٣٢٣)، وشرح المقاصد للتفتازاني (٤/ ٢٨٢ - ٢٨٣)، ومحصل أفكار المتقدمين والمتأخرين للرازي (ص ٢٠٢)، والفصل لابن حزم (٣/ ١٣٧)، وابن حزم وموقفه من الإلهيات للحمد (ص ٤٣٨).
(ج) - أما أهل السنة والجماعة فقالوا بالتحسين والتقبيح العقليين خلافاً للنفاة، وأن بعض الأشياء حسنة في نفسها، وبعض الأشياء قبيحة في نفسها، ولكن لا يوجبون شيئاً على المكلَّف قبل ورود الشّرع، والثواب والعقاب عندهم متوقف على بعثة الرسل خلافاً للمعتزلة، كما قال تعالى: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} الإسراء: ١٥.
انظر: مفتاح دار السعادة لابن القيم (ص ٣٤٦)، وكذلك مدارج السالكين (١/ ٢٢٧ - ٢٤٤)، والفتاوى (٨/ ٤٣٤ - ٤٣٦)، والرد على المنطقيين (ص ٤٢٢ - ٤٣٠)، والحكمة والتعليل للمدخلي (ص ٨٩ - ٩١).
(١) في (ظ): (على) بدون واو.
(٢) (نبيه) ليست في (ظ) و (ن).
(٣) التعطيل: لغة: الخلو والفراغ والترك، قال تعالى: {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ} الحج: ٤٥، أي: فارغة ومتروكة وخالية، والمرأة العطلى: الخالية من الحلي، كما في لسان العرب (١١/ ٤٥٣)، والصحاح (ص ١٧٦٧). قال الراغب: (ويقال لمن يجعل العالم بزعمه فارغاً عن صانع أتقنه وزينه معطل) المفردات (ص ٥٧٢).
والمراد بالتعطيل هنا: نفي وإنكار الأسماء والصفات عن الله - سبحانه وتعالى -، سواء كان ذلك كلياً أو جزئياً، ولذلك فقد سمى السلف نفاة ذلك معطلة؛ لأن حقيقة قولهم تعطيل ذات الله. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?