Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al I'tiqad al Khalash min as Syak wa al Intiqad Halaman 130 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al I'tiqad al Khalash min as Syak wa al Intiqad- Detail Buku
Halaman Ke : 130
Jumlah yang dimuat : 430

قال: (ولو (١) رآه (٢) الإنسان على صفةٍ لا تليق (٣) بجلاله من صفات الأجسام؛ لأنَّ ذلك المرئيَّ غيرُ ذات الله تعالى (٤)؛ إذ لا يجوز عليه سبحانه (٥) التجسيم (٦) ولا اختلاف الأحوال (٧)، بخلاف رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - (٨) (٩).


(١) في (ص): (لو) والصواب ما أثبته من (ظ) و (ن).
(٢) لعل جواب لو الشرطية (لو رآه) هو: (لأن ذلك المرئي غير ذات الله).
(٣) في (ص): (لا يليق)، وفي (ظ) و (ن) وإكمال المعلم ما أثبته.
(٤) في إكمال المعلم: (للتحقيق أن ذات المرئي ...).
(٥) (سبحانه) ليست في إكمال المعلم.
(٦) لفظ الجسم من الألفاظ المجملة الّتي يحتاج في إثباتها أو نفيها عن الله تعالى إلى تفصيل؛ من حيث المعنى، مع التوقف في اللّفظ، فإن كان المعنى حقاً قبل وعبر عنه باللفظ الشرعي، وإن كان باطلًا رد - كما سبق -.
وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية أن هذه الرؤيا لا نقص يتعلّق بالله - سبحانه وتعالى - فيها، وإنما ذلك بحسب حال الرائي، حيث قال في بيان تلبيس الجهمية (١/ ٧٣ - ٧٤): (وليس في رؤية الله في المنام نقص ولا عيب يتعلّق به - سبحانه وتعالى -، وإنما ذلك بحسب حال الرائي وصحة إيمانه وفساده، واستقامة حاله وانحرافه. وقول من يقول ما خطر بالبال أو دار في الخيال فالله بخلافه، ونحو ذلك إذا حمل على مثل هذا كان محملًا صحيحاً، فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك، فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك، بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها، بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته، وإن كان ما رآه مناسباً مشابهاً لها؛ فالله تعالى أجل وأعظم).
(٧) في إكمال المعلم: (ولا اختلافٌ في الحالات).
(٨) قال القاضي عياض في الإكمال: (بخلاف رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم، فكانت رؤيته تعالى في النوم من أنواع الرؤيا من التمثيل والتخيّل).
(٩) نقله المؤلف بالنص من إكمال المعلم بفوائد مسلم للقاضي عياض (٧/ ٢٢٠)، وفي نفس الموضع ذكر القاضي عياض اتفاق العلماء على جواز رؤية الله مناماً في الدنيا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?