Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'tiqad al Khalash min as Syak wa al Intiqad- Detail Buku
Halaman Ke : 190
Jumlah yang dimuat : 430

إبراهيم خليلاً، ولم يكلم موسى تكليماً)، - سبحانه وتعالى - عمَّا يقول الجعدُ علواً كبيراً، ونزل عن المنبر فذبحه بيده، وأمر بصلبه (١) (٢).

واعلم أنه (٣) من كذب على الله تعالى في خبره، أو ضادَّه في فعله، أو عانده في أمره ونهيه، فهو كافرٌ مرتدٌّ يُسْتَتَابُ عند جمهور العلماء، فإن تاب وإلا قتل.

وقالت طائفةٌ: لا يُقبل له توبةٌ، فإن (٤) قُبلت يجب قتله حدًّا، وخصَّ مالكٌ وأصحابه وقول السلف وجمهور العلماء وبعض أصحاب الشافعيِّ، عدمَ قبول توبته وقتلَه (٥) حتماً بسبِّ (٦) النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، فقط،


(١) هذه القصة أخرجها البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٦٤)، وفي خلق أفعال العباد (ص ٨)، والدارمي في الرد على الجهمية (ص ٢١) رقم (١٣)، و (ص ٢٠٩) رقم (٣٨٨)، والصابوني في عقيدة السلف (ص ١٩١)، وذكرها الذهبي في العلّو (ص ١٣١) رقم (٣٦٠) وعزاه في رقم (٣٦١) لعبد الرّحمن بن أبي حاتم الرازي في كتابه (الرد على الجهمية)، وذكر الألباني في مختصر العلو (ص ١٣٣ - ١٣٤) بعد ما ساق طريقين لهذه القصة: أن الإسنادين يشد أحدهما الآخر، ويقويه، قال ابن قيم في نونيته:
ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ ... ـقسريُّ يوم ذبائح القربانِ
إذ قال إبراهيم ليس خليله ... كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحيَّة كلُّ صاحب سنة ... لله درك من أخي قربانِ
شرح القصيدة النونية للهراس (١/ ٢٥)، وذكرها ابن القيم أيضاً في الصواعق المرسلة (٣/ ١٠٧١).
(٢) نقله المؤلف بالنص من عقيدة السلف للصابوني (ص ١٩٠ - ١٩١).
(٣) في (ظ) و (ن): (أن من كذّب الله تعالى ...).
(٤) في (ظ) و (ن): (وإن).
(٥) في (ظ) و (ن) وليست في (ص).
(٦) في (ص): (بسب)، وفي (ظ) و (ن) ما أثبته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?