Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'tiqad al Khalash min as Syak wa al Intiqad- Detail Buku
Halaman Ke : 349
Jumlah yang dimuat : 430

بكرٍ وعمرَ، وقتل عثمان أو (١) خلافة عليّ، مما عُلم بالنقل ضرورةً، وليس في إنكاره جحد شريعةٍ، فلا سبيل إلى تكفيره بجحد ذلك (٢)، وإنكار (٣) وقوع العلم له؛ إذ ليس في ذلك أكثر (٤) من المباهتة (٥) كإنكار هشامٍ (٦) وعبادٍ (٧) وقعة الجمل، ومحاربةَ عليّ من خالفه. فأما من أنكر ذلك وضعّفه (٨) من أجل تهمة الناقلين، ووهَّمَ المسلمين أجمع،


(١) في (ظ) و (ن) والشفا: (أو قتل عثمان وخلافة علي).
(٢) وذلك لأن التكفير حكم شرعي، وليس حقاً لأحد من الناس، كما بينت ذلك في بداية هذا الفصل.
(٣) في الشفا: (وإنكاره).
(٤) في (ظ) و (ن): (أكبر).
(٥) المباهتة من بهت: والباء والهاء والتاء أصل واحد، وهو كالدهش والحيرة، يقال: بُهتَ الرجل يُبْهتُ بهتاً. والبَهتة: الحيرة، وأما البهتان فالكذب، تقول العرب: يا لَلْبهيتة، أي: يا لَلْكذب.
انظر: معجم مقاييس اللغة (١/ ٣٠٧)، والقاموس المحيط (١/ ١٤٤).
(٦) هو هشام بن عمرو، أبو محمد الفوطي، المعتزلي، الكوفي، مولى بني شيبان. قال الذهبي: صاحب ذكاء وجدال وبدعة ووبال، أخذ عنه عباد بن سلمان وغيره، ونهى عن قول (حسبنا الله ونعم الوكيل)، وقال: لا يعذب الله كافراً بالنار، ويقول: يعذبون في النار لا بها ... وتوفي بعد المئتين.
انظر: السير (١٠/ ٥٤٧)، وطبقات المعتزلة (ص ٦١).
(٧) هو عباد بن عمرو، وقيل: معمّر بن عمرو، أبو المعتمر البصري المعتزلي السلمي مولاهم، كان يقول: في العالم أشياء موجودة لا نهاية لها، ولا لها عند الله عدد ولا مقدار؛ ولذا قامت عليه المعتزلة بالبصرة، وفرّ إلى بغداد، واختفى عند إبراهيم بن السندي، وكان يزعم أن الله لم يخلق لوناً ولا طولاً ولا عرضاً، وكان بينه وبين النظام مناظرات ومنازعات، وله تصانيف في الكلام. هلك سنة ٢١٥ هـ.
انظر: سير أعلام النبلاء (١٠/ ٥٤٦)، وطبقات المعتزلة (ص ٥٤)، والفهرست لابن النديم (٢٠٧).
(٨) في الشفا: (فأما إن ضعف ذلك من أجل تهمة الناقلين).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?