المطلب الأول: وصف النُّسخ الخطية
اعتمدتُ في تحقيقي لهذا الكتاب على ثلاث نسخ خطية، وهي:
النُّسخة الأولى:
وتوجد نسخةٌ منها في المكتبة الظَّاهرية بدمشق - سورية، تحت رقم (٢٩٦١)، وتقع في سبع وخمسين لوحة، ضمن مجموع يبدأ من (٢٠) وإلى (٧٦).
وقد نسخت على يد جمال الدين إبراهيم، وتم الفراغ من نسخها يوم الخميس العاشر من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وخمسين وسبعمئة، وقام بالتَّعليق والتَّصحيح عليها علي بن إبراهيم الغزاوي الحنبلي.
وعثرتُ على نسخة مصورة منها في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ورقمها في المركز (١١١٢).
وتمتازُ هذه النُّسخة بوضوح الخط وسلامتها من المسح والطَّمس، وهي فيما تبدو مكتملة من خلال تناسق وتجانس الكلام، ولا يوجدُ بها سقط، وفي الوقت نفسه هي نسخة مُصحَّحة.
وهذه النُّسخةُ منقولةٌ عن أصل مكتوب سنة تسع وسبعمئة من الهجرة، في حياة المؤلف ابن العطار - رحمه الله - ومقابلة عليه.
وقد جعلتها النسخة الأصلية، ورمزت لها بـ (ص).
ومما جعلني أعتمدها أصلاً ما يلي: