. فِي صميم النجب الْأَنْصَار مِنْ
خير من يَوْم حنين نصرا
أوضح الْحجَّة حَتَّى ظَهرت
وأعز الْحق حَتَّى استظهرا ...
وأنشدنَا أَيْضا الشَّيْخ الأديب أَبُو الْحُسَيْنِ بن الْخلّ من قصيدة لنَفسِهِ مدح بهَا الشَّيْخ الإِمَام أَبَا المظفر أَحْمد بن الإِمَام أَبِي بكر مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الشَّاشِي رَحمَه الله ... حجَّة الأشعرري حجتنا العل
يَا كَمَا قدره الرفيع العالي
الْبعيد المدى أبي الْحسن المح
سنّ فِي النصح للورى غير آل
وَالَّذِي أصل الْأُصُول بوصفي
نظر بِالْيَقِينِ واستدلال
لم تشب صفو عقدَة شبه التش
بيه فِي معزلٍ عَن الاعتزال
وحد اللَّه مُصْلِتًا صارم الْحق
مطيحا بِهِ دم الضلال
قصد اللَّه أمة قصدته
بالشنَاعات بالوبا والوبال
جهلوا قدره فَكل سَفِيه
مِنْهُم جَاهِل لما قَالَ قالي ...
وأنشدت لبَعض أهل النحقيق فِي مديحه رَحمَه اللَّه ... الْأَشْعَرِيّ مَاله شَبيه
حَبْرُ إِمَام عَالم فَقِيه
مذْهبه التَّوْحِيد والتنزيه
وَمَا عداهُ النَّفْي والتشبيه
وَلَيْسَ فِيمَا قَالَه تمويه
وَصَحبه كلهمُ نبيه
فِي قَوْله على الْهدى تَنْبِيه
مَا فيهمُ إِلَّا امْرُؤ وجيه
فَمن قلا أَصْحَابه سفيهُ
وَمن رأى تضليلهم معتوه ...