المبحث بكامله-أحيانا- ورُبَّ توجيه يثير انتباه الطالب، يكون له أثر محمود في تركيز اهتمام الباحث. وأما حرصنا على التعريفات والتعقيبات، فلكى تكون موضوعات الكتاب متكاملة قدر الإمكان.
ج- من الناحية الفنية:
أ- المصادر والمراجع:
آثرنا ذكر المصادر والمراجع لـ "الشروح، والتعليقات، والتخريجات، والترجمات، والفوائد، والتوجيهات، والتعقيبات بعد الانتهاء من ذكرها مباشرة، لكيلا نجعل لها حواشي في أسفل الصفحات؛ لأن عملنا كله، يعد حاشية على الكتاب من جهة، ولكيلا يمل القارئ ويتشتت انتباهه من جهة أخرى.
ب- المسارد الفنية:
صنعنا للكتاب اثني عشر مسردا فضلا عن مسرد الموضوعات، كل منها مختص بجانب محدد؛ لتمكن الباحث من العودة إلى ما هو بحاجة إليه بسرعة وسهولة، وهذه المسارد هي:
أولاً: مسرد الآيات القرآنية.
ثانياً: مسرد الأحاديث الشريفة.
ثالثاً: مسرد الأمثال والأقوال المشهورة.
رابعاً: مسرد الشواهد النثرية.
خامساً: مسرد الشواهد الشعرية.
سادساً: مسرد الأعلام.
سابعاً: مسرد الشعراء.
ثامناً: مسرد القبائل والجماعات.
تاسعاً: مسرد الأماكن والبلدان.
عاشراً: مسرد المصادر والمراجع
حادي عشر: مسرد محتويات الكتاب.
ثاني عشر: مسرد المسارد.
وختامًا، أسأل الله -تبارك وتعالى- أن يفيد بهذا الكتاب، وأن يمنَّ علينا بدوام الصحة والعافية؛ لِنتمكن من إعادة تحقيق مؤلفات ابن هشام كلها، وفق النهج الذي بدأنا والحمد لله أولا وآخرا.