Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqawil ats Tsiqaat fi Ta'wil al Asma wa as Shifat- Detail Buku
Halaman Ke : 124
Jumlah yang dimuat : 195

أَنه لَا يتَكَلَّم فِي مَعْنَاهَا بل يَقُولُونَ يجب علينا أَن نؤمن بهَا ونعتقد لَهَا معنى يَلِيق بِجلَال الله تَعَالَى من اعتقادنا أَنه {لَيْسَ كمثله شَيْء} وَهَذَا القَوْل اخْتَارَهُ جمَاعَة من محققي الْمُتَكَلِّمين قَالَ وَهُوَ أسلم وَالثَّانِي أَنَّهَا تؤول على مَا يَلِيق على حسب مواقعها

قَالَ الْمَازرِيّ وَقد غلط ابْن قُتَيْبَة فِي هَذَا الحَدِيث فأجراه على ظَاهره وَقَالَ الله صُورَة لَا كالصور قَالَ وَهَذَا كَقَوْل المجسمة جسم لَا كالأجسام لما رَأَوْا أهل السّنة يَقُولُونَ الله تَعَالَى شَيْء لَا كالأشياء وَالْفرق أَن لَفْظَة شَيْء لَا تفِيد الْحُدُوث وَلَا تَتَضَمَّن مَا يَقْتَضِيهِ وَأما جسم وَصُورَة فيتضمنان التَّأْلِيف والتركيب وَذَلِكَ دَلِيل الْحُدُوث

وَقَالَ أهل التَّأْوِيل مَا قَالَه الْخطابِيّ إِن الضَّمِير فِي صورته يعود على آدم بِمَعْنى أَن الله تَعَالَى خلقه ابْتِدَاء على صورته الَّتِي أوجده عَلَيْهَا وَلم يردده فِي أطوار الْخلقَة كبنيه نُطْفَة ثمَّ علقَة ثمَّ مُضْغَة ثمَّ أجنة ثمَّ أطفالا وَفِي الحَدِيث الْأُخَر الضَّمِير يعود على الْمَضْرُوب

وَقَالَ بعض الْمُحَقِّقين مَا ملخصه يجوز عود الضَّمِير على آدم وعَلى الله فَإِن عَاد على آدم فالغرض مِنْهُ الرَّد على الدهرية وَالْيَهُود وَهُوَ من جَوَامِع الْكَلم فَإِن الدهرية قَالَت إِن الْعَالم لَا أول لَهُ فَلَا حَيَوَان إِلَّا من حَيَوَان آخر قبله وَلَا زرع إِلَّا من بذر قبله فأعلمنا عَلَيْهِ السَّلَام أَن الله خلق آدم على صورته


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?