Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Hujjah fiil Qirooaatis Sab'i - Ibnu Khalawayh- Detail Buku
Halaman Ke : 63
Jumlah yang dimuat : 378

من الخياشيم، واستدلوا على ذلك بأن المتكلم بالميم والنون الساكنة لو أمسك بأنفه لأخلّ ذلك بلفظهما.

قوله تعالى: وَما يَخْدَعُونَ «١». يقرأ بضم الياء «٢» وإثبات الألف، وبفتح الياء وطرح الألف. فالحجة لمن أثبتها،: أنه عطف لفظ الثاني على لفظ الأول «٣» ليشاكل بين اللفظين.

والحجة لمن طرحها: أن (فاعل) لا يأتي في الكلام إلا من فاعلين يتساويان في الفعل كقولك: قاتلت فلانا وضاربته. والمعنى بينهما قريب، ألا ترى إلى قوله تعالى: قاتَلَهُمُ «٤» اللَّهُ أي: قتلهم، فكذلك: «يُخادِعُونَ» بمعنى: «يخدعون».

قوله تعالى: فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً «٥» يقرأ بالإمالة والتفخيم، وكذلك ما شاكله.

كقوله: شاء، وخاف، وجاء، وضاق. فالحجة لمن أمال كسر أوائل هذه الأفعال إذا أخبر بها المخبر عن نفسه، فقال: زدت، وخفت وما أشبه ذلك. والحجة لمن فخّم:

أنه أتى باللفظ، على أصل ما يجب للأفعال الثلاثية من فتح أوائلها إذا سمّي فاعلوها.

فإن زدت في أوائل هذه الأفعال حرفا من حروف المضارعة اتفقوا على التفخيم، كقوله تعالى أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ «٦» فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ «٧».

وقد أمال بعض القرّاء، من هذه الأفعال بعضا، وفخم بعضا. والحجة له في ذلك:

أنه أتى باللغتين ليعلم أنّ القارئ بهما غير خارج عن ألفاظ العرب.

قوله تعالى: بِما كانُوا يَكْذِبُونَ «٨». يقرأ بالتشديد بالذال، وبضم الياء، وبفتح الياء «٩» وتخفيف الذال. فالحجة لمن شدّد: أن ذلك تردّد منهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرة بعد أخرى فيما جاء به. والحجة لمن خفف: أنه أراد بما كانوا يكذبون عليك بأنك


(١) البقرة: ٩.
(٢) هكذا قرأ الحرميّان (نافع وابن كثير) التيسير: ٧٢.
(٣) الأول: قوله تعالى: يُخادِعُونَ اللَّهَ الآية نفسها.
(٤) التوبة: ٣٠.
(٥) البقرة: ١٠.
(٦) الصّف: ٥.
(٧) مريم: ٢٣.
(٨) البقرة: ١٠.
(٩) قراءة الكوفيّين (عاصم، حمزة، الكسائي) (التيسير: ٧٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?