Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ar Barahin al Mu'tabarah fii Hadmu Qawa'id al Mubtadi'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 186
Jumlah yang dimuat : 561

عَلَيْهِمْ، كَمَا أَخْرَجَ أَبُوْ عُبَيْدِ فِيْ كِتَابِ «الأَمْوَالِ» (١) عَنْ الزُّهْرِيِّ: أَنَّ أَوَّلَ مَنْ أَعْطَى الجِزْيَةَ، أَهْلُ نَجْرَانَ، وَكَانُوْا نَصَارَى (٢).

قُلْتُ: وَمَشْرُوْعِيَّةُ الجِزْيَةِ سَنَةَ تِسْعٍ عَلَى الأَظْهَرِ، وَقِيْلَ: سَنَةَ ثَمَانٍ (٣).

وَقَدْ «جَعَلَ الْنَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى أَهْلِ الْيَمَنِ عَلَى كُلِّ حَالِمٍ دِيْنَارَاً، وَقِيْمَتُهُ مِنَ المَعَافِرِ (٤)، يَعْنِيْ أَهْلَ الْذِّمَّةِ مِنْهُمْ». رَوَاهُ الْشَّافِعِيُّ فِيْ «مُسْنَدِهِ» عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِالْعَزِيْزِ (٥).


(١) «الأموال» (١/ ٧٢) (٦٩) وقال في آخره: وكانوا نصارى، وأخرجه البلاذري في «فتوح البلدان» (ص ٩٢).
(٢) في المخطوطة لفظة: «وكانوا نصارى»، جاءت بعد السطر التالي، بعد (سنة ثمان)؛ ولعل وهم من الناسخ؛ لأن جملة «وكانوا نصارى» ضمن قول الزهري، كما في «الأموال» لأبي عبيد.
(٣) ينظر: «أحكام أهل الذمة» (١/ ٩٠)، «سبل السلام» (٧/ ٢٥٧)، «تفسير ابن كثير» (٢/ ٥٦).
(٤) المعافر: برود منسوبة إلى معافر وهي قبيلة في اليمن. انظر «النهاية» لابن الأثير (٣/ ٢٦٢).
(٥) أخرجه: الشافعي في «مسنده» ـ ط. غراس ـ (٤/ ٤٨) (١٧٦٩)، ومن طريقه: البيهقي في «السنن الكبرى» (٩/ ١٩٣) عن عمر بن عبدالعزيز أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كتب إلى أهل اليمن ... ، وهو مرسل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?