Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ar Barahin al Mu'tabarah fii Hadmu Qawa'id al Mubtadi'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 415
Jumlah yang dimuat : 561

ثُمَّ بَيَّنَ (١) المَعْنَى الَّذِيْ لِأَجْلِهِ نَهَى عَنِ المُوَاصَلَةِ، «ثُمَّ» (٢) قَالَ:


= وقيل: انظر من تصاحب، فقَلَّ من نواة طُرحت مع حصاةٍ إلا أشبهتها، ولهذا قال الإمام الغزالي تبعاً لبعض الحكماء: لا يتفق اثنان في عشرة، إلا وفي أحدهما وصف من الآخر، حتى الطير. ورأى بعضهم مرة غراباً مع حمامةٍ، فاستبعد المناسبة بينهما، ثم تأمل فوجدهما أعرجين. فإذا أردتَ أن تعرف من غابَتْ عنك خِلَاله بمَوتٍ أو غَيْبة أو عَدَمِ عِشْرةٍ؛ امتحن أخلاق صاحبِه وجليسِه بذلك؛ وذلك يدل على كمالِه أو نقصِه، كما يدُلُّ الدخان على النار، ولهذا قيل فيه:
إذا أردت ترى فضيلة صاحب ... فانظر بعين البحث من ندمائه
فالمرء مطوي على علاته ... طي الكتاب وتحته عنوانه
وإذا صاحبَ الرجلُ غَيْرَ شكْلِهِ لم تَدُمْ صحبَتُه. انتهى كلام المناوي.

وانظر كلاماً رائعاً عن تأثير الأسماء في المسميات، في «زاد المعاد» لابن القيم (٢/ ٣٠٧ ـ ٣١١)، «الوابل الصيب» ـ ط عالم الفوائد ـ (ص ٣٥٦)، «تحفة الودود في أحكام المولود» لابن القيم ـ ط. عالم الفوائد (ص ١٧٥) و (ص ٢١١)، و «مفتاح دار السعادة» لابن القيم ـ ط. عالم الفوائد (٣/ ١٤٩٢).
(١) كذا في المخطوطة، و «تفسير القرطبي»، وأما في رسالة الشيخ سليمان بن عبدالله: (ثم بين تعالى المعنى الذي من أجله .. ).
(٢) في «تفسير القرطبي» فقال: (لايألونكم خبالاً)، وليس فيه (ثم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?