القاضية على دينهم المبدَّل المغيَّر، فدسُّوا (١) هؤلاء القوم، أصحاب الأناجيل، لتبديل دين المسيح، واليهود تدَّعي هذا، كما في "الملل" (٢) وغيرها، فتوسَّل هؤلاء الشياطين إلى تبديل دين المسيح، بذكر تلك الزيادة في التوراة.
في التوراة ذكر المسيح، وبتعيين السَنَة، والبلد، والصِّفة، ومدَّة مكثه، وارتفاعه، وأنَّهم سيكفرون به، ويعاملونه بكذا وكذا؛ حتى يعر ف من عرف المسيح أو شا هده، فيقولوا: إن نعته في التوراة ... وقد حكم بذلك التوراة وعلى هذا التوراة .... النصرانية.
وعلى كلا القولين فقد رأيتُ في التَّواريخ أنَّ الزِّيادة التي أسقطها اليهود من تاريخ الدنيا إنَّما أسقطوها معارضة للمسيح؛ لأنَّه موصوفٌ في توراتهم بزمانه فأخَّروا التاريخ، وقالوا: إنَّ المسيح لم يجئ بعد.
ولم أطَّلع في الحال على ذكر المسيح في التوراة حتى أحقِّق النَّظر في التاريخ، ولكن قد علمت الحامل لليهود على الزيادة في هذه التوراة.
فكأنَّ اليهود قصدوا تضليل النَّصارى بترك تلك الصفة في التوراة، ودفعوا الكفر عن أنفسهم بتأخير التاريخ.
ويدلُّ على هذا عِدَّة فصول في الإنجيل، منها ما في "إنجيل لوقا" ... قال: "فلمَّا بلغوا إلى الموضع الذي يدعى "الأجرد" (٣) صلبوه فيه، وصلبوا
(١) كذا في الأصل.
(٢) "الفِصَل في الملل والأهواء والنِحَل" لابن حزم (٢/ ٢٠٤).
(٣) في الكتاب المقدَّس عندهم (ص ٢٧٤) من "إنجيل لوقا"، إصحاح ٢٣ فقرة ٣٣: "المكان المعروف بالجمجمة".
وكذا في "إنجيل متَّى" إصحاح ٢٧ فقرة ٣٣، (ص ١١٥): "المكان الذي يقال له جُلجُثة، أي: مكان الجمجمة". وفي "مرقس" إصحاح ١٥ فقرة ٢٢ (ص ١٧٥)، وفي "يوحنَّا" إصحاح ١٩ فقرة ١٧ (ص ٣٥٤). وكذلك هو في "إظهار الحق" لرحمة الله الهندي (١/ ٢١٨).
وتسميته بـ"الأجرد" موافق لابن حزمٍ في "الفِصَل" (٢/ ١٥٥).