Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Mabahits at Tafsir Halaman 266 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Mabahits at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 266
Jumlah yang dimuat : 272

أو سكت فسلم إن اللسان أملك شيء للإنسان، ألا وإن كلام ابن آدم كله عليه لا له إلا ذكر الله أو أمراً بمعروف أو نهياً عن منكر أو إصلاح بين المسلمين). (١)


(١) لم أجد الحديث بهذه الصيغة، إنما هو مكون من حديثين، فالشطر الأول وهو: (رحم الله امرئ تكلم فغنم أو سكت فسلم) فقد روي مرفوعاً من حديث أنس، ومرسلاً عن الحسن، فقد أخرجه مرفوعاً البيهقي في شعب الإيمان (٤/ ٢٤١) برقم (٤٩٣٨) في باب في حفظ اللسان، فصل في فضل السكوت عما لا يعنيه، والقضاعي في مسند الشهاب (١/ ٣٣٩) برقم (٥٨٢).
وأخرجه مرسلاً عن الحسن البيهقي في الشعب في الموضع السابق برقم (٤٩٣٤)، وابن أبي الدنيا في الصمت (١/ ٦٣) برقم (٤١). وحكم عليه الألباني بالحُسْن بمجموع طرقه كما في السلسلة الصحيحة (٢/ ٥١٠) برقم (٨٥٥).
أما الشطر الثاني من الحديث فهو حديث أم حبيبة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو ذكر الله). فقد أخرجه الترمذي في السنن (٤/ ٢١٢) برقم (٢٤١٢) في أبواب الزهد، باب ما جاء في حفظ اللسان، وقال أبو عيسى: " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث محمد بن يزيد بن خنيس ". أهـ، وأخرجه ابن ماجة في السنن (٥/ ٤٦٠) برقم (٣٩٧٤) في كتاب الفتن، باب كف اللسان في الفتنة، وأخرجه البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٢٦١)، والطبراني في المعجم الكبير (٢٣/ ٢٤٣) برقم (٤٨٤) وأخرجه أبو يعلى في المسند (١٣/ ٤٥) برقم (٧١٣٢)، والبيهقي في شعب الإيمان (٤/ ٢٤٥) برقم (٤٩٥٤) في باب في حفظ اللسان، فصل في فضل السكوت عما لا يعنيه، والحاكم في المستدرك (٢/ ٥٥٧) برقم (٣٨٩٢) في كتاب التفسير، تفسير سورة عم يتساءلون، وسكت عنه هو والذهبي في التلخيص، والخطيب في تاريخ بغداد (١٤/ ٢٧٣)، وأحمد بن حنبل في الزهد (ص ٤٣) برقم (١٢٣)، وعبد بن حميد في المسند (١/ ٤٤٨) برقم (١٥٥٤). وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة (٣/ ٥٤٥) برقم (١٣٦٦). ولم أجد عبارة (إن اللسان أملك شيء للإنسان).
وزيادة (أو إصلاح بين المسلمين)، جاءت عند الخطيب في تاريخ بغداد قال: (أو الصلح بين الناس)، وقال عنها الألباني في السلسلة الضعيفة: " وهذه الرواية شاذة متناً وسنداً " أهـ، وقد قال عن الحديث المنذري في الترغيب والترهيب (٣/ ٣٤٥): " رواته ثقات ... " وتعقبه الألباني في الضعيفة وأبطل قوله: لأن في سند الحديث أم صالح ولم يوثقها أحد بل أشار الذهبي إلى أنها مجهولة ". أهـ بتصرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?