وقولَك للشيء الَّذِي لا تناله
... إذا ما هُوَ احلولى أَلا ليتَ ذاليا «1»
وهو من الفعل: افعوعلت.
وقوله: وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها 6 فمستقرها: حَيْثُ تأوي ليلًا أو نَهارًا. ومستودَعها:
موضعها الَّذِي تَموتُ فِيهِ أو تُدْفَن.
وقوله: لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سَاحِرٌ مبين 7 .
(وسِحْرٌ مُبِينٌ) . فمن قَالَ: (سَاحِرٌ «2» مُبِينٌ) ذهبَ إلى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قولهم. ومَن قال: (سِحْرٌ) ذهبَ إلى الكلام.
(حَدَّثَنَا «3» مُحَمَّدٌ قَالَ) حَدَّثَنَا الْفَرَّاءُ قَالَ: وَحَدَّثَنِي أَبُو إِسْرَائِيلَ «4» عَنِ الأَعْمَشُ عَنْ أَبِي رَزِينٍ «5» عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَرَأَ فِي ثَلاثَةِ مَوَاضِعَ سَاحِر: فِي آخِرِ الْمَائِدَةِ «6» وَفِي يُونُسَ «7» وَفِي الصَّفِّ «8» .
قَالَ الْفَرَّاءُ: وَلَمْ يَذْكُرِ الَّذِي «9» فِي هُودٍ. وَكَانَ يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ يَقْرَأُ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ وَيَجْعَلُ هَذَا رَابِعًا يَعْنِي فِي هُودٍ.
وقوله: إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا 11 فِي موضع نصب بالاستثناء من قوله: (وَلَئِنْ «10» أَذَقْناهُ) يعنى