ومثله مسَسْت ومسِست تَقُولُ العرب قد مَسْتُ ذَلِكَ ومِسْته، وهممت بذلك وهَمْت، وَوَدِدْتُ وَوَدَدْتُ «1» كذا فى ب أنك فعلت ذاكَ، وهل أحسست صاحبك وهل أحسْت.
وقوله (لَنُحَرِّقَنَّهُ) بالنار و (لَنُحَرِّقَنَّهُ) «2» لنَبْرُدَنَّه بالحديد بَرْدًا من حرقت أحرُقه وأَحرِقه لغتان. وأنشدني المفضل:
بذي فَرِقَيْنِ يوم بَنُو حَبيبٍ
... نيُوبَهَمُ علينا يَحْرِقُونا «3»
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا الْفَرَّاءُ قَالَ حَدَّثَنِي حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ عَنِ الْكَلْبِيِّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ (لَنُحَرِّقَنَّهُ) لنبردنّه.
وقوله: يَوْمَئِذٍ زُرْقاً 102 يُقال نحشرهم عِطَاشًا ويُقال نحشرهم عُميًا.
وقوله: يَتَخافَتُونَ بَيْنَهُمْ 102 التخافت: الكلام المخفي.
وقوله أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً 104 أجودهم قولًا فِي نفسه وعندهم (إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْماً) وكذب.
وقوله: يَنْسِفُها رَبِّي نَسْفاً 105 يقلعها.
وقوله: قاعاً صَفْصَفاً 106 القاع مستنقع الماء والصفصف الأملس الَّذِي لا نبات فيه.
وقوله: وَلا أَمْتاً 107 الأمتُ: موضع النبك من الأرض: ما ارتفعَ «4» منها ويُقال: مسايل الأودية (غير «5» مهموز) ما نسفّل وقد سمعت العرب يقولون: ملأ الْقِرْبَةَ مَلأ لا أمْتَ فيها إذا لَمْ يكن فيها استرخاء. ويُقال سِرْنَا سيرًا لا أَمْت فيه ولا وهن «6» فيه ولا ضعف.