ذُكرت النكرة فِي شيء ثُمَّ أعيدت خرجت معرفة كقولك للرجل: قد أعطيتك درهمين، فيقول:
فأين الدرهمان؟ وقرأ عَاصِم «1» (فَعَززْنا) خفيفة. وهو كقولك: شدّدنا وشددنا.
وقوله: لَنَرْجُمَنَّكُمْ 18 .
يريد: لنقتلنكم. وعامة ما كَانَ فِي القرآن من الرجم فهو قتل «2» ، كقوله (وَلَوْلا «3» رَهْطُكَ لَرَجَمْناكَ) .
وقوله: طائِرُكُمْ مَعَكُمْ 19 القراء مجتمعون على (طائِرُكُمْ) بالألف. والعرب تقول:
طيركم معكم.
وقوله: (أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ) قراءة العامة بالهمز وكسر ألف (إِنْ) .
وقرأ أَبُو رَزِين- وَكَانَ من أصحاب عبد الله- (أأن ذكّرتم) ومن كسر قال «4» (أَإِنْ) جعله جزاء أدخل عَلَيْهِ ألف استفهام. وقد ذُكِرَ عَن بعض القرّاء (طائركم معكم أين ذُكِّرْتُم) و (ذُكِرتم) يريد: طائركم معكم حيثما كنتم. والطائر هاهنا: الأعمال والرزق. يقول: هُوَ فِي أعناقكم.
ومن جعلها (أَين) فينبغي لَهُ أن يخفّف (ذكرتم) وقد خَفّف أَبُو جَعْفَر المدني (ذُكرتم) ولا أحفظ عَنْهُ (أين) .
وقوله: إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ 25 .
أي فاشهدوا لي بذلك. يقوله حبيب للرسل الثلاثة.
وقوله: بِما غَفَرَ لِي رَبِّي 27 و (بما) تكون فِي موضع (الَّذِي) وتكون (ما) و (غفر) فِي موضع مصدر. ولو جعلت (ما) فِي معنى (أي) كَانَ صوابًا. يكون المعنى: ليتهم يَعلمون بأي شيء غَفَر لي رَبِّي. ولو كَانَ كذلك لجازَ لَهُ فِيهِ: (بِمَ غفر لي رَبِّي) بنُقصان الألف، كما تقول: