Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1002 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1002
Jumlah yang dimuat : 1817

وهو مسح كمسح التيمم، فلا يزاد في عدده، وقول الله عز وجل: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} (١) مثل قوله في التيمم: {فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ} (٢)، ومسح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمقدم رأسه إلى قفاه، ثم ردها إلى حيث ... بدأ (٣)، وقوله عز وجل: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} (٤) وامسحوا روؤسكم واحد، وهذه الباء تدخل في الكلام، والمعنى فيها وفي إسقاطها واحد عند أهل اللسان (٥)؛


(١) سورة المائدة: الآية ٦
(٢) سورة المائدة: الآية ٦
(٣) سبق تخريجه ص: ٦٢٨.
(٤) سورة المائدة: الآية ٦
(٥) قال ابن عطية: والباء في قوله (برؤوسكم) مؤكدة زائدة عند من يرى عموم الرأس، والمعنى عنده: وامسحوا رؤوسكم، وهي للإلزاق المحض عند من يرى إجزاء بعض الرأس، كأن المعنى: أوجدوا مسحاً برؤوسكم فمن مسح شعرة فقد فعل ذلك. ... المحرر الوجيز: ٥/ ٤٧.
قلت: وفي كون الباء زائدة، وفي إسقاطها وعدمه لا يتغير المعنى نظر، بل لابد من فائدة، قال الزركشي: حرف الباء أصله للإلصاق، ومعناه اختلاط الشيء بالشيء ويكون حقيقة وهو الأكثر، ثم قال بعد ذكره لما ادعي فيه الزيادة: والجمهور على أنها لا تجيء زائدة وأنه إنما يجوز الحكم بزيادتها إذا تأدى المعنى المقصود بوجودها وحالة عدمها على السواء، وليس كذلك هذه الأمثلة فإن معنى (وامسحوا برؤوسكم) اجعلوا المسح ملاصقاً برؤسكم.
البرهان في علوم القرآن: ٤/ ٢٢٢، ٢٢٣.

وقال ابن العربي: فائدة بديعة وذلك أن قوله (فامسحوا) يقتضي ممسوحاً وممسوحاً به، والممسوح الأول هو ما كان، والممسوح الثاني هو الآلة التي بين الماسح والممسوح كاليد والمحصل للمقصود من المسح وهو المنديل وهذا ظاهر لا خفاء به، فإذا ثبت هذا فلو قال (امسحوا رؤوسكم) لأجزأ المسح باليد إمراراً من غير شيء على الرأس لا ماء ولا سواه، فجاء بالباء لتفيد ممسوحاً به وهو الماء، فكأنه قال (فامسحوا برؤوسكم الماء) من باب المقلوب والعرب تستعمله. أحكام القرآن: ٢/ ٦٤، وانظر: تفسير القرطبي: ٦/ ٨٨، ومغني اللبيب: ١/ ١٢٢.
فالظاهر أن الباء هنا ليست للتبعيض وليست زائدة بل هي للإلصاق، والذي يفهم من الإلصاق هو مسح جميع الرأس ليس كما قال ابن عطية، قال ابن كثير: اختلفوا في هذه الباء هل هي للإلصاق وهو الأظهر، أو للتبعيض وفيه نظر على قولين، ومن الأصوليين من قال: هذا مجمل فليرجع في بيانه إلى السنة.
تفسير القرآن العظيم: ٢/ ٢٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?