Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1038
Jumlah yang dimuat : 1817

عن طاوس (١) عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من وجد متاعه في أرض العدو قبل القسم فهو أحق به، وإن وجده بعد القسم فهو أحق به بالثمن (٢).


(١) طاوس بن كيسان ثقة فاضل، تقدم.
(٢) لم أقف عليه من هذا الطريق مسنداً، وقد رواه الدارقطني في سننه: ٤/ ١١٤ كتاب السير حديث: ٣٩ من طريق الحسن بن عمارة عن عبد الملك عن طاوس عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال فيما أحرز العدو فاستنقذه المسلمون منهم أو أخذه صاحبه قبل أن يقسم: فهو أحق به، فإن وجده وقد قُسم فإن شاء أخذه بالثمن. قال الدارقطني: الحسن بن عمارة متروك. ورواه أيضاً البيهقي في سننه: ٩/ ١١١ باب من فرق بين وجوده قبل القسم وبين وجوده بعده كتاب السير، وفي معرفة السنن والآثار: ١٣/ ٢٨٥ عن الحسن بن عمارة عن عبد الملك الزرّاد عن طاوس عن ابن عباس قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني وجدت بعيري في المغنم كان أخذه المشركون فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: انطلق فإن وجدت بعيرك قبل أن يقسم فخذه، وإن وجدته قد قسم فأنت أحق به بالثمن إن أردته. قال البيهقي: هذا الحديث يعرف بالحسن بن عمارة عن عبد الملك بن ميسرة، والحسن بن عمارة متروك لا يحتج به، ورواه أيضاً مسلمة بن علي الخشني عن عبد الملك وهو أيضاً ضعيف، وروي بإسناد آخر مجهول عن عبد الملك ولا يصح شيء من ذلك.

وقد ذكر العيني أنه روي من طرق أخرى عن غير الحسن بن عمارة ومنها ما ذكره المؤلف هنا، حيث قال العيني: قال أحمد: وقد روى مسعر عن عبد الملك، وقال يحيى بن سعيد: سألت مسعراً عنه، فقال: هو من حديث عبد الملك ولكن لا أحفظه، وقال علي بن المديني: روي عن يحيى بن سعيد أنه سأل مسعراً عنه فقال: هو من رواية عبد الملك عن طاووس عن ابن عباس. فدل على أنه قد رواه غير الحسن بن عمارة فاستغنى عن روايته لشهرته عن عبد الملك. ... عمدة القاري: ١٥/ ٢.
وقد ذكر ابن حزم طرقاً كالطرق التي ذكر العيني وضعفها، فبعد ذكره للحديث من طريق الحسن بن عمارة وإسماعيل بن عياش كلاهما عن عبد الملك به، قال ابن حزم: الحسن بن عمارة هالك، وإسماعيل بن عياش ضعيف. ورواه بعض الناس من طريق علي بن المديني وأحمد بن حنبل، قال علي: نا يحيى بن سعيد القطان، وقال أحمد: عن إسحاق الأزرق، ثم اتفق يحيى وإسحاق عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة. وهذا منقطع غير مسند، على أن الطريق إلى علي وأحمد تالفة، ولا يعرف هذا الخبر في حديث يحيى بن سعيد القطان الصحيح عنه أصلاً.
المحلى: ٧/ ٣٠٣.
قلت: وما ذكره ابن حزم هو الصواب، فإن الباغندي كما سبق مدلس مخلط، فلا يبعد أن يكون دلس في الإسناد، ومما يدل ضعفه أيضاً ما سبق وذكره العيني حيث قال: قال يحيى بن سعيد: سألت مسعراً عنه، فقال: هو من حديث عبد الملك ولكن لا أحفظه، وقال علي بن المديني: روي عن يحيى بن سعيد أنه سأل مسعراً عنه فقال: هو من رواية عبد الملك عن طاووس عن ابن عباس.
قلت: فدل كلام العيني هذا على أن مسعراً لم يحفظه من حديث عبد الملك، وأنه لم يروه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?