Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1178
Jumlah yang dimuat : 1817

وقال عمران بن حصين: صلينا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - الظهر أو العصر , فلما انصرف قال: أيكم قرأ بسبح؟ قال رجل: أنا، ولم أرد إلا الخير، فقال - عليه السلام -: قد عرفت أن بعضكم خالجنيها (١) (٢).

وقال أبو الأحوص (٣) عن عبد الله: كنا نقرأ خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - , قال: خلطتم عليّ * ... القرآن (٤).

وقال عبد الله بن أبي ليلى (٥) عن علي - رضي الله عنه -: من قرأ خلف الإمام فقد أخطأ الفطرة (٦) (٧).


(١) خالجنيها أي: نازعنيها، وأصل الخلج: الجذب والنزع. النهاية: ٢/ ٥٩.
(٢) صحيح مسلم: ١/ ٢٩٨ كتاب الصلاة حديث: ٤٧.
(٣) أبو الأحوص عوف بن مالك الأشجعي ثقة، تقدم.
* لوحة: ١٤٩/ب.
(٤) مسند أحمد: ١/ ٤٥١، مسند البزار: ٥/ ٤٤٠، مصنف ابن أبي شيبة: ١/ ٣٢٠ الموضع السابق، جزء القراءة خلف الإمام للبخاري: ٨٧، مسند أبي يعلى: ٤/ ٣٢٩، شرح معاني الآثار: ١/ ٢١٧، سنن الدارقطني: ١/ ٣٤١ باب ذكر نسخ التطبيق والأمر بالأخذ الركب حديث: ١١، جزء القراءة خلف الإمام للبيهقي: ١٦٦. قال الهيثمي في مجمع الزوائد: ٢/ ١١٠: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار، ورجال أحمد رجال الصحيح.
(٥) عبد الله بن يسار بن أبي ليلى، له حديث عن علي، روى عنه ابنه مختار بن عبد الله.
المجروحين: ٢/ ٥، ميزان الاعتدال: ٢/ ٥٢٧.
(٦) في الأصل: الفكرة، والتصويب من مصادر التخريج.
(٧) مصنف عبد الرزاق: ٢/ ١٣٧، ١٣٨، مصنف ابن أبي شيبة: ١/ ٣٣٠ الموضع السابق، سنن الدارقطني: ١/ ٣٣١ باب قوله من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة حديث: ٢٢، جزء القراءة خلف الإمام للبيهقي: ١٩٠.
ورواه الطحاوي في أحكام القرآن: ١/ ٢٥٠، وشرح معاني الآثار: ١/ ٢١٩، والعقيلي في الضعفاء: ٢/ ٣١٦، والدارقطني في سننه: ١/ ٣٣٢ كلهم عن المختار بن عبد الله بن أبي ليلى عن علي بن أبي طالب.

قال البخاري: عبد الله بن يسار هو بن أبي ليلى الأنصاري عن على - رضي الله عنه - قاله مسدد عن محمد بن سليمان عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن مختار بن عبد الله بن أبي ليلى عن أبيه عن على - رضي الله عنه -، ولا يصح.
التاريخ الكبير: ٥/ ٢٣٤.
وقال أيضاً بعد ذكره لهذا الخبر: وهذا لا يصح؛ لأنه لا يعرف للمختار ولا يدرى أنه سمع من أبيه أصلاً، وأبوه من علي، ولا يحتج أهل الحديث بمثله.
جزء القراءة خلف الإمام: ٣١.
وقال ابن حبان: وهذا شيء لا أصل له عن علي؛ لأن المشهور عن علي ما روى عنه عبيد الله بن أبي رافع أنه كان يرى القراءة خلف الإمام، وابن أبي ليلى هذا رجل مجهول ما أعلم له شيئاً يرويه عن علي غير هذا الحرف المنكر، الذي يشهد إجماع المسلمين قاطبة ببطلانه، وذلك أن أهل الصلاة لم يختلفوا من لدن الصحابة إلى يومنا هذا ممن ينسب إلى العلم منهم: أن من قرأ خلف الإمام تجزيه صلاته، وإنما اختار أهل الكوفة ترك القراءة خلف الإمام فقط، لا أنهم لم يجيزوه، ففي إجماعهم على إجازة القراءة خلف الإمام دليل على بطلان رواية ابن أبي ليلى هذا.
المجروحين: ٢/ ٥، وانظر في تضعيفه: نصب الراية ٢/ ١٣، الدراية: ١/ ١٦٥.
وقد رواه عبد الرزاق في مصنفه: ٢/ ١٣٨، والدارقطني في سننه: ١/ ٣٣٢، والبيهقي في جزء القراءة خلف الإمام: ١٩٢ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي بن أبي طالب. وهو مخالف لجميع من رواه عن علي بن أبي طالب، وعلى افتراض صحته فإنه يحمل على معنى المخالفة لا معنى البطلان، قال ابن عبد البر: هذا الخبر لو صح كان معناه: من قرأ مع الإمام فيماجهر فيه بالقراءة فقد أخطأ الفطرة؛ لأنه حينئذ خالف الكتاب والسنة، فكيف وهو خبر غير صحيح. ... التمهيد: ١١/ ٤٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?