Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1201 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1201
Jumlah yang dimuat : 1817

وروى سعد بعضه (١)، وروى عبادة أن النبي - صلى الله عليه وسلم -? نفل في البدأة الربع، وفي الرجعة الثلث? (٢) ووافقه جماعة في هذه الرواية (٣).

ثم اختلفوا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال قوم: لا نفل بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٤) وقال آخرون (٥): ذلك منسوخ


(١) أخرجه مسلم ٣/ ١٠٩٩ كتاب الجهاد.
(٢) جزء من الحديث الذي تقدم تخريجه عن عبادة بن الصامت.
(٣) كالحديث الذي رواه حبيب بن مسلمة - رضي الله عنه - ـ وفيه ـ: (شهدت النبي - صلى الله عليه وسلم - نفل الربع في البدأة والثلث في الرجعة) أخرجه أحمد (٤/ ١٦٠) وابن ماجه ٢/ ١٤٦ كتاب الجهاد، باب النفل وأبو داود ٢/ ٤٣٥ كتاب الجهاد، باب فيمن قال: الخمس قبل النفل وابن حبان ١١/ ١٦٥ كتاب السير، ذكر ما يستحب للإمام أن ينفل السرية والحاكم ٢/ ١٤٥ كتاب قسم الفيء وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال الذهبي: صحيح، والبيهقي ٦/ ٣١٣ أبواب الأنفال، باب الوجه الثاني من النفل.
(٤) اشتهر هذا القول عن عمرو بن شعيب، فقد روى جابر بن أبي سلمة قال: سمعت عمرو بن شعيب، وسليمان بن موسى، يذكران النفل، فقال عمرو: لا نفل بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال له سليمان بن موسى: شغلك أكل الزبيب بالطائف، حدثنا مكحول عن زياد بن جارية اللخمي عن حبيب بن مسلمة، فذكر حديث حبيب بن مسلمة المشار إليه في الحاشية قبله.
(٥) نسب القول بنسخ آية: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ! وَالرَّسُولِ} لجمهور أهل العلم: النحاس في الناسخ والمنسوخ ص ١٨١ والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن (٨/ ٦).
وقد رد ابن جرير الطبري دعوى النسخ هنا، قال في جامع البيان (٦/ ١٧٦): " فجعل تعالى ذكره الأنفال إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم -، ينفل على ما يرى مما فيه صلاح المسلمين، وعلى من بعده من أئمة المسلمين أن يستنوا بسنته في ذلك، وليس في الآية دليل على أن حكمها منسوخ؛ لاحتمالها ما ذكرت من المعنى الذي وصفت، وغير جائز أن يحكم بحكم قد نزل به القرآن أنه منسوخ إلا بحجة يجب التسليم لها " وقال ابن الجوزي في نواسخ القرآن ص ١٦٥: " والعجب ممن يدعي أنها منسوخة، فإن عامة ما تضمنت أن الأنفال لله والرسول، والمعنى أنهما يحكمان فيها بما تضمنته آية الخمس " بل ذكر مكي ابن أبي طالب في الإيضاح ص ٢٥٣: أن أكثر الناس ذهبوا إلى القول بأن الآية محكمة. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?