Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1215
Jumlah yang dimuat : 1817

وكان كلام أبي بكر موافقا لغيب الله فيهم، فأسلم أسارى بدر كلهم، وحسن إسلامهم وحمدت مقامتهم، ولم يمت منهم أحد على كفر.

قال الله تبارك وتعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} (١) قال أبو مالك (٢) قال: قال رجل: نورث أرحامنا من المشركين، فنزلت {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} (٣)

وهذا في المواريث جعلها أبو مالك، ويدخل في هذا المعنى: الموالاة والمعاقدة (٤)، فمن والى قوما ودخل في جملتهم فهو منهم، وإن كان الكفر كله عندنا ملة واحدة كلهم كافر،


(١) سورة الأنفال (٧٣).
(٢) هو: غزوان الغفاري، أبو مالك الكوفي، روى عن ابن عباس والبراء بن عازب، وثقه ابن معين وابن حبان. ينظر: الكاشف للذهبي (٢/ ٣٢٢) وتهذيب التهذيب (٤/ ٤٥٢).
(٣) أخرجه الطبري في تفسيره (٦/ ٢٩٧) عن أبي مالك.
وأورده السيوطي في الدر المنثور (٤/ ١١٦) لكن ذكر أن أبا مالك رواه عن ابن عباس - رضي الله عنه -، وعزوه إلى أبي حاتم وأبي الشيخ.
(٤) اختلف السلف ـ رحمهم الله ـ في معنى الآية على قولين:
الأول: ما ذكره المؤلف عن أبي مالك، وهو مروي عن ابن عباس - رضي الله عنه -، وابن زيد.
والثاني: أن الآية في النصرة والمعونة، وهو قول قتادة.
ينظر: الطبري في تفسيره (٦/ ٢٩٧)، ومعالم التنزيل (٢/ ٢٦٤)، وزاد المسير ص ٥٦٤.
وقد اختار ابن العربي في أحكام القرآن (٢/ ٤٤١) أن الآية في قطع الموالاة بين المؤمنين والكافرين، وقال ـ أيضا ـ: " ويحتمل أن يريد به: بعضهم أولياء بعض في الميراث ".
وهذه الأقوال في معنى الآية لا تعارض بينها؛ لأنها من باب بيان دلالة الآية، إذ الآية مطلقة في دلالتها على نفي المولاة بين المؤمنين والكافرين، فهي تشمل كل أنواع الموالاة؛ ومنها: النصرة، والمعونة، والتوارث، والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?